Sunday, March 17, 2019

جيرون


تقع المنطقة السابعة لأوقاف الأموي في دمشق كما كانت في عام ١٤١٣ للميلاد شرق الجامع وكما هي العادة نبدأ بشرايينها:

المحور من الشرق إلى الغرب سوق الأحد كما رأينا يوم أمس ويصل بين رحبة خالد وباب جيرون. تتالى فيه الأسواق التالية: سوق الأدمييّن (أي باعة الجلود أو الدبّاغين) ثمّ سوق الأساكفة ثمّ سوق جيرون وأخيراً سوق القناطر قرب باب الساعات أي الباب الشرقي للجامع الأموي.

المحاور من الشمال إلى الجنوب:
عقبة الكتّان (مذكورة في ابن عساكر تحت اسم عقبة الصوف).
درب العجم وهو مذكور في ابن عساكر.

استمدّت المنطقة المدعوة "الديماس" إلى الشرق تسميتها من Demosion أي إدارة الماليّة قديماً حسب Sauvaget أمّا جيرون فيقال أنّه أحد أبناء نوح وأطلق ابن عساكر على بقايا معبد جوبيتر الخارجي نعت حصن جيرون ويعزوا آخرون بناء القصر-المعبد إلى سليمان. الفوّارة هي ما نعرفه اليوم بالنوفرة وهي تعود إلى العهد الذي زار فيه ابن جبير دمشق (عام ١١٨٤) على أقلّ تقدير وجرى ترميمها (أي النافورة) عدّة مرّات. 

المدارس:
المدرسة البدرائيّة (أيّوبيّة).
المدرسة الناصريّة (أيضاً أيّوبيّة).

الحمّامات
حمّام قطيطة (أو ابن قطيطة حسب ابن عساكر). مندثر.
حمّام أسامة (حمّام سامي حاليّاً). لا يدخل في أوقاف الأموي.
حمّام الصحن (مندثر): مذكور في ابن شدّاد وليس في ابن عساكر. ذكر ابن طولون أنّ بيت الأمير ابراهيم ابن منجك بني في موضع هذا الحمّام. 
حمّام السلسلة شمال الأموي ولا يدخل في الأوقاف. 

القيساريّات
قيساريّة دار الذهب أو الذهبييّن ودعيت أيضاً الدهشة المستجدّة أو الدهشة النساويّة المستجدّة . تواجدت قرب باب الساعات  ورمّمها نائب دمشق نوروز الحافظي (توفّي ١٤١٤).
دهشة النساء: تعود لعام ١٣٦٥ وبيعت فيها أقمشة النساء. احترقت عام ١٣٩٢.
دهشة الرجال: أسّسها ناظر الأموي شمس الدين جبرائيل عام ١٣١٥ لبيع أقمشة الرجال ويقول الذهبي (توفّي عام ١٣٤٨) بوجود طاحون وساحة على موضعها قديماً. احترقت الدهشة عام ١٣٤٠ وأعيد بناؤها عام ١٣٦٥ لتحترق من جديد عام ١٣٩٢.


للتذكير والتوكيد المعالم دون دائرة سوداء مرقّمة لا تدخل في وقف الجامع الأموي وإذا تمّت الإشارة إليها فهذا فقط كنقاط علّام لتحديد موضع الأملاك الموقوفة. 


كافّة المعلومات أعلاه من كتاب "أوقاف الجامع الأموي" أو  "الصحيح الجامع في صريح الجامع" لمؤلّفيه Astrid Meier و Élodie Vigouroux و Mathieu Eychenne. مفاتيح الخريطة كما يلي: 

١. كلّ ما هو دائرة سوداء مرقّمة فهو ملك وقف جزئيّاً أو كليّاً بغضّ النظر عن حجمه أو أهميّته (حانوت أو سوق أو قيساريّة إلخ).
٢. اللون الأخضر مخصّص للمباني الدينيّة (جامع أو مدرسة...).
٣. اللون الأحمر للمؤسّسات التجاريّة (خان أو قيساريّة أو سوق...).
٤. اللون الأزرق للحمّامات والسيل والمراحيض.
٥. اللون الأسود كلّ ما هو غير مشمول أعلاه.
٦. الخطّ المتقطّع يمثّل الموضع التقريبي لمعلم دارس.



No comments:

Post a Comment