Thursday, March 7, 2019

طبوغرافيا ريف دمشق في العصر المملوكي


نعود إلى كتاب (١) "أوقاف الجامع الأموي في دمشق" وموضوع اليوم هو "أعمال دمشق" المفصود بها هنا الغوطة والقلمون والبقاع وحوران. للجامع الأموي أوقاف أو على الأقلّ كان له أوقاف في جميع هذه المناطق أو الأقاليم إضافة لأوقافه في المدينة داخل السور وبعض هذه الأوقاف كانت لا تزال مصدر ريع للجامع حتّى عام ١٩٠٨. يحسن هنا الإشارة إلى وجود أوقاف لبعض أوابد القاهرة المملوكيّة في الشام وقتها. 

أضاف كتاب-مخطوط "الصحيح الجامع لصريح الجامع" الكثير من المعلومات المجهولة سابقاً عن دمشق وأعمالها في العهد المملوكي مع الأخذ بعين الاعتبار أنّه لا يغطّي إلّا أجزاءً معيّنة من الشام والسبب بسيط: لا جدال أنّ وقف الأموي هو الأكبر في دمشق بلا منازع ولكن هذا لا يعني أنّ كافّة الأملاك والأراضي كانت موقوفة ناهيك عن وجود العديد من الأوقاف للجوامع والمدارس وغيرها لا علاقة لها بالأموي. "الصحيح" أوّلاً وآخراً جرد لأوقاف الأموي فقط. ومع ذلك كميّة ونوعيّة معطياته والمعلومات المستنبطة منها تثير الدهشة كما سنرى. 

تاريخيّاً أهملت معظم المصادر ضواحي دمشق خارج السور وغوطتها وكان وصفها في أضيق الحدود. يلخصّ الفريق الفرنسي المكوّن من العلماء Astrid Meier و Élodie Vigouroux و Mathieu Eychenne أهمّ هذه المصادر كما يلي:

دليل (٢) Baedeker لفلسطين وسوريا
خارطة (٣) طبعة عام ١٨٧٦ (الطبعة الإنجليزيّة الأولى) هي الأولى من نوعها لمواقع غوطة دمشق واعتمد عليها مؤلّفو كتاب "أوقاف الجامع" قيد البحث. 

كتاب (٤"الطبوغرافيا التاريخيّة لسوريا في العصور القديمة والوسطى"
المؤلّف René Dussaud والكتاب صدر عام ١٩٢٧ ويغطّي سوريا في عهد الانتداب بما فيها لبنان واسكندرون وليس فقط غوطة وريف دمشق. الكتاب موسوعي وفريد من نوعه لمؤلّف ألمعي ذو نتاج متميّز كمّاً ونوعاً. مضى أكثر من تسعين عاماً على هذا العمل الرائد ولا يوجد على حدّ علمي منافس له في دقّته وشموليّته ومرجعيّته وإسناده حتّى الآن. 

هناك أيضاً مؤلّفات وخرائط العلماء السورييّن صلاح الدين المنجّد ومحمّد أحمد الدهمان

كتاب (٥) "ضواحي دمشق" للعلماء Luc Vilan و Yves Roujon
مرجع لاغنى عنه يعالج ضواحي دمشق التاريخيّة خارج السور أي الصالحيّة وساروجا (المتضرّر الأكبر والضحيّة الأولى لخطّة (٦) Ecochard و Banshoya) والعمارة والقنوات والشاغور والميدان

الخريطة الملحقة لتوضيح أماكن تواجد أوقاف الأموي: 
المستطيل المركزي الصغير للمدينة والغوطة ومحيطهما المباشر.
المستطيل في الأعلى للقلمون (جبّة عسّال).
المستطيل في الأسفل لحوران.

للحديث بقيّة. 


1






No comments:

Post a Comment