Thursday, March 14, 2019

شارع دمشق المستقيم في مطلع القرن الخامس عشر: من المقسلاط إلى الكاتدرائيّة المريميّة


اختار مؤلّفو كتاب "أوقاف الجامع الأموي في دمشق" تقسيم المنطقة الخامسة أو السوق الكبير إلى منطقتين غربيّة وشرقيّة. للتذكير الشارع المستقيم من الغرب إلى الشرق يبدأ بالفسقار عند باب الجابية (سوق مدحت باشا حاليّاً) ومن ثمّ سوق علي وأخيراً السوق الكبير الممتدّ من قنطرة الشحّامين (شمال مئذنة الشحم) إلى الباب الشرقي.

موضوع اليوم القسم الغربي من المنطقة الخامسة (السوق الكبير) والممتدّ بين مأذنة الشحم والكنيسة المريميّة. 

بالنسبة للمحور (الشارع المستقيم) تتالى فيه من الشرق إلى الغرب أسواق العلبييّن والصناديقييّن والخرّاطين والحدّادين والصاغة العتيقة (أسواق الصاغة "الجديدة" تواجدت جنوب الأموي كما رأينا). 

عن الأزقّة المتعامدة على الشارع المستقيم هناك من الشرق إلى الغرب سوق النشّارين فدرب الديلم فدرب البقل والدربان مذكوران في ابن عساكر.
  
سوق الجبن واقع جنوب الشارع المستقيم وسوق الطير شماله والأخير مذكور في ابن عساكر مع سوق طير آخر شرق الأموي. 

علّ المقسلاط أهمّ هذه المواقع على الإطلاق من الناحية التاريخيّة وهو كما رأينا أمس الموقع الذي التقى فيه المسلمون الذين دخلوا دمشق عنوة من الشرق مع الذين دخلوها صلحاً من الغرب لدى فتح دمشق في منتصف ثلاثينات الفرن السابع للميلاد ولربّما شغلت كنيسة هذا المكان قديماً. 

أخيراً فلنذكر المعالم التالية المندثرة:
قبساريّة الخرّاطين.
خان اللوز.
حمّام الهشامي وذكره ابن عساكر ولربّما وافق حمّام الهيامي في ابن شدّاد وحمّام القاري في Ecochard و Le Coeur. 
مسجد البصل



للتذكير والتوكيد المعالم دون دائرة سوداء مرقّمة لا تدخل في وقف الجامع الأموي وإذا تمّت الإشارة إليها فهذا فقط كنقاط علّام لتحديد موضع الأملاك الموقوفة. 


كافّة المعلومات أعلاه من كتاب "أوقاف الجامع الأموي" أو  "الصحيح الجامع في صريح الجامع" لمؤلّفيه Astrid Meier و Élodie Vigouroux و Mathieu Eychenne. مفاتيح الخريطة كما يلي: 

١. كلّ ما هو دائرة سوداء مرقّمة فهو ملك وقف جزئيّاً أو كليّاً بغضّ النظر عن حجمه أو أهميّته (حانوت أو سوق أو قيساريّة إلخ).
٢. اللون الأخضر مخصّص للمباني الدينيّة (جامع أو مدرسة...).
٣. اللون الأحمر للمؤسّسات التجاريّة (خان أو قيساريّة أو سوق...).
٤. اللون الأزرق للحمّامات والسيل والمراحيض.
٥. اللون الأسود كلّ ما هو غير مشمول أعلاه.
٦. الخطّ المتقطّع يمثّل الموضع التقريبي لمعلم دارس.



No comments:

Post a Comment