Monday, March 4, 2019

كتاب أوقاف جامع دمشق الأموي


بعد التمهيد والمقدّمات قام العلماء الفرنسيّون السيّدتان Astrid Meier و Élodie Vigouroux والسيّد Mathieu Eychenne  بتقسيم المجلّد الصادر عن المعهد الفرنسي للشرق الأدنى إلى أربعة أجزاء رئيسة كما يلي:

الجزء الأوّل
كرّس معظمه (حوالي ١٤٠ صفحة) "للصريح" أي كشف أوقاف الأموي التي بلغ عددها ٣٣٧ منها ما هو داخل دمشق ومنها ما هو ظاهرها (أي خارجها) في الغوطة والبعض في القلمون وبعلبك وحوران أو ما سمّي وقتها "أعمال دمشق". كل بند من البنود (أي كل وقف) مذكور بالعربيّة نقلاً عن المخطوط بعد تحقيقه وضبطه على صفحة، مع الترجمة الفرنسيّة على الصفحة المقابلة. جهد واضعو "الصريح" في تحديد المعالم بدقّة أكثر من معقولة فمثلاً حدود كل بستان من بساتين الغوطة مذكورة بداية من الجنوب فالشرق فالشمال فالغرب وكذلك الوضع بالنسبة للقيساريّات والحوانيت والأسواق داخل سور المدينة إلى آخره. لهذا أهميّة بالغة من الناحية الطبوغرافيّة-التاريخيّة كما سنرى.

الجزء الثاني
مجموعة من المقالات (حوالي ١٢٠ صفحة) باللغة الفرنسيّة عن بدايات الوقف وتطوّره وتمويل الجامع قبل اعتماد هذا الوقف وبعده وإدارة هذا الجامع والنواحي القانونيّة والفقهيّة المتعلّقة مع دراسة طبوغرافيّة لدمشق القرن الخامس عشر المملوكيّة انطلاقاً من الوقف واستناداً على المعطيات التي سبقته من ابن عساكر وغيره. يلحق بالبحث عدد من الخرائط التوضيحيّة التي سأتعرّض لها بالتفصيل قريباً.

الجزء الثالث
حوالي مائة وأربعين صفحة أهمّ ما فيها معجم أبجدي للأماكن والمعالم المذكورة بالوقف يعرّف بها وبتاريخها وموقعها ويقارن ما جاء في الوقف مع المصادر التاريخيّة المتوافرة وسرد الرحّالة من الشرق والغرب إضافة إلى الدراسات المعاصرة. كل بند مذيّل بثبت المراجع وكلّ المعلومات بالفرنسيّة باستثناء اسم الموقع المزوّد باللغتين العربيّة والفرنسيّة.

الجزء الرابع 
حوالي ١٧٠ صفحة هي صورة طبق الأصل لمخطوط "الصريح".

علاوة على كلّ هذا يحتوي الكتاب على العديد من الفهارس والجداول والمخطّطات مع عدد من الصور الملوّنة الرائعة بعدسة الفنّان الأستاذ عصام حجّار

للحديث بقيّة. 




No comments:

Post a Comment