Monday, August 25, 2025

آلهة وادي المياه

 


نحتٌ بارزٌ لخمسٍ من الآلهة يقفون مع أحد الكَهَنة فوق قاعدةٍ. الكاهن - على يسار الناظر - أقصر قامةً وأصغر جسماً نراه يهمّ بإحراق البخّور فوق مذبح. يصطفّ الأرباب جباهيّاً منتصِبين ويمسك كلّ منهم رمحاً بيدِهِ اليمنى. تعرّف العالِم الفرنسي Seyrig في أقصى اليمين على يرحبول بدِرْعِ صَدْرِهِ ومعطَفِهِ وهالة الأشعّة حولَ رأسِهِ. الشخص التالي ربّةٌ يونانيّة الزيّ وحول رأسِها هالةٌ. الشخص الثالث إلهٌ محارب (بل أو بعل؟) يعتمرُ خوذةً محاطةً بهالةٍ ملساء ويكتسي فيما عدا ذلك على غرار يرحبول. أخيراً نرى بين بعل والكاهن إلهين تدمرييّن لربّما كانا أرصو وعزيزو يحمل أوّلهما درع الهجّانة والثاني سيفاً. 

يبلغ بروز النحت أربعاً من عشيرات المتر. رؤوس جميع الأشخاص مهشمة مع أضرارٍ أصابت أجسادِهم في أكثر من مكان. هناك ما يدعو إلى الاعتقاد بأنّ النحت الأصلي امتدّ إلى اليمين وأنّهُ بالتالي مثّلَ المزيدَ من الآلهة. 

نرى على القاعدة نقشاً كتابيّاً ناقصاً تعريبُهُ الآتي:


وإلى عرديان وأشر وأشلم، في حزيران ٥٣٦ (حسب التقويم السلوقي ويوافق ٢٢٥ للميلاد): لذكرى  


لا شكّ أنّ الخطّ الثاني يسمّي الآلهة. 


المصدر: تدمر، أم السلابح؟ (وادي المياه).    

المادّة: الحجر الكلسي. 

الأبعاد (عشيرات المتر): ٥٢ في ٧٥.

العصر: القرن الثالث للميلاد. 

النصّ: عبد الحقّ (صفحة ٣٧-٣٨) و Seyrig (صفحة ٢٥٩-٢٦٠). 

الصورة: عابد عيسى

من مقتنيات متحف دمشق الوطني





Sélim et Andrée Abdul-Hak. Catalogue Illustré du Département des antiquités Gréco-Romaines au Musée de Damas, 1951.
Henri Seyrig. Antiquités syriennes. Syria. Archéologie, Art et histoire  Année 1932  13-3  (pp. 255-276). 
ʿĀbid īsā. A Guide to the National Museum of Damascus 2006.

No comments:

Post a Comment