Wednesday, August 20, 2025

أبغال وأشار

 


نحت بارز للجنّييّن الطيّبين أبغال وأشار مع قيّمٍ على القربان بينهما. يأخذ الجنيّان شكلَ فارسين أمرديّ الوجه حاسرَيّ الرأس على مِطيَتَيهِما إلى جانبيّ كاهن يحرق البخّور فوق المذبح. الفارسان متناظران والفرسان الصغيران يتأهّبان للخَطو  بنفس المشية. الأشخاص الثلاثة مصوّرون جباهيّاً. يمسك الفارس على يسار الناظر سيفَهُ ودِرْعَهُ المستدير بيدِهِ اليسرى ونرى وراءَهُ جعبةً مزدوجةً تتدلّى على جانب الحصان. يحمل الفارس على اليمين درعاً تزيّنهُ زهرةٌ زخرفيّةٌ بيده اليسرى وتحتها جعبة مزدوجة مماثلة لنظيرتها على الطرف الآخر. 

يقفُ الأشخاصُ الثلاثة فوق قاعدةٍ تحمل النقش الكتابي التدمري الآتي:


ذكرى طيبّة من مقاي بن عزيزو لخلاصِهِ في شهر تشرين أوّل عام  ٤٦٦ (تقويم سلوقي الموافق ١٥٤ للميلاد) 


هناك المزيد من النقوش الكتابيّة في أعلى النحت موزّعة كما يلي:

- على يسار رأس الفارس على اليمين:

أبغال الجنّي الطيّب

- على يمين رأس الفارس على اليسار:

أشار الجنّي الطيّب

- تحت رأس الكاهن وعلى قاعدة المذبح:

عتّاي


المصدر: تدمر

المادّة: الحجر الكلسي. 

الأبعاد التقريبيّة: ٥٦ في ٥٠ من عشيرات المتر. 

النصّ: عبد الحقّ (صفحة ٣٥-٣٦). 

من مقتنيات متحف دمشق الوطني


روائع النحت التدمري




Sélim 
et Andrée Abdul-Hak. Catalogue Illustré du Département des antiquités Gréco-Romaines au Musée de Damas, 1951.

No comments:

Post a Comment