نحت بارز منذور لإلهين لدى العرب: اللات ورحم (رحيم؟). تجلس الربّةُ بين أسدين مكتسيةً بسترةٍ سابغةٍ وعلى صدرِها درعٌ أو زرد؟ (*) وتمسك حربةً بيمناها وتعتمر خوذةً يعلوها عرفٌ. يقف كاهنٌ أو ناذرٌ حاسرَ الرأس، قصير اللحية، يونانيّ الثياب، على يمين الإلهة وكأنّه يحرق البخّور على المذبح. هناك نقش كتابي تدمري على القاعدة قراءته هي التالية:
"إلى اللات ورحم شكراً على نِعَمِهِما من رابيل بن عويدة وليبقَ ذكر سلمة بن قاسيانوس".
أصاب النحتَ قسطٌ لا بأس به من الأضرار كما في يد الربّة اليمنى وذراعها الأيسر ورأسيّ الأسدين.
المصدر: خربة صانع (جبل بلعاس).
المادّة: الحجر الكلسي.
الأبعاد (عشيرات المتر): ٥٦ في ٥٠.
النصّ: عبد الحقّ (صفحة ٣١).
الصورة الملوّنة عن عابد عيسى.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
Sélim et Andrée Abdul-Hak. Catalogue Illustré du Département des antiquités Gréco-Romaines au Musée de Damas, 1951.
(*) Georges Ploix de Rotrou et Henri Seyrig. Khirbet el-Sané. Syria. Archéologie, Art et histoire. Année 1933, 14-1 (pp. 12-19).
Inscription: Jean Cantineau. Tadmorea. Syria. Archéologie, Art et histoire. Année 1933, 14-2 (p 181).
ʿĀbid īsā. A Guide to the National Museum of Damascus 2006.



No comments:
Post a Comment