Tuesday, August 30, 2022

حمّام السنانيّة: الموقع والتعريف

 


بقي هذا الحمّام العثماني (القرن السادس عشر) ناشطاً حتّى عام ١٣٧٠ للهجرة (١٩٥٠-١٩٥١ م) ثمّ هدم لتوسيع الطريق (العلبي ص ٥٢٠-٥٢١) في الفترة التي أزيل بها حمّام الملكة وحلّت محلّه عمارة حديثة. 


لم يتعرّض كيّال لهذا الحمّام (باستثناء أنّه ذكر في مصادر سابقة) وبالتالي مرجعنا الوحيد اليوم هو دراسة Écochard & Le Cœur في مطلع أربعينات القرن العشرين. كتب الفرنسيّان أنّه تواجد في باب الجابية في مواجهة مدخل جامع السنانيّة من الغرب وقليلاً إلى الجنوب على طريق الميدان وحدّدا موقعه بالضبط على الخريطة الملحقة.


تزوّد الحمّام بمياه بانياس والقنوات واستقبل الزبائن من النساء والرجال ليلاً نهاراً عام ١٩٤٠ عندما تراوحت أجرة دخوله بين أربعة إلى خمسة قروش أمّا عن الأجرة السنويّة التي دفعها المستثمر للوقف آنذاك فبلغت سبعمائة وخمسين من الليرات أي أنّها كانت - هي وأجرة حمّام الراس - الأغلى في دمشق على الإطلاق. كان الحمّام وقتها مزوّداً بالكهرباء في وقت لم تمتلك فيه أغلب الحمّامات هذا الترف. 



ألحق بالمنشور الصورة الوحيدة التي أفلحت في العثور عليها وهي كما نرى صورة جوّيّة في بطاقة بريديّة (يفترض أنّها من العام ١٩٢٥) لمحلّة السنانيّة وليست للحمّام وإن ظهرت قبّته فيها غرب جامع سنان باشا. مصدر الصورة مشاركة للدكتور نزار أنطوان Alquier (?) في مجموعة دمشق بالأبيض والأسود. تحتوي هذه المجموعة على كمّ ضخم من الصور التاريخيّة للعاصمة السوريّة وعلّها أوّل المجموعات التي انضممت إليها على الفيس وأفضل المتعلّق بدمشق منها. مع الأسف توقّف النشاط عليها أو كاد في الأعوام الأخيرة. 


للحديث بقيّة.





منير كيّال. الحمّامات الدمشقيّة. الطبعة الثانية ١٩٨٦


أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩







Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943.


Bain as-Sinānīya en 1940: données générales


No comments:

Post a Comment