أُعيدَ بناء هذه الحنية بالكامل في المتحف الوطني، على شكل ردهة مستطيلة أسطوانيّة القبوة en berceau، مفتوحة على بهو المدخل بعقدٍ arc يرتكزُ على أعمدةٍ جداريّة pilastres. ترتكز العناصر الزخرفيّة على قاعدةٍ socle فوق وزرةٍ مقولبة plinthe. تتخللُ الجدران أعمدة جداريّة زُخْرِفَت تيجانُها بثلاثِ وريدات، جائز architrave، إفريز frise مزخرف بتوريق rinceau من الوريدات، وطنف corniche.
هناك أربعة تماثيل نصفيّة buste بين كل عمودين جدارييّن. هذه التماثيل مرتّبةٌ الواحد فوق الآخر وكلٌّ منها يشكّلُ واجهةً أماميّةً لأحد القبور. التمثال الأصلي الوحيد للمدعو ڤورود، في المعزبة travée الأولى على اليمين. سائرُ التماثيل قوالبٌ عن نماذجٍ معاصرة انتُقِيَت من مجموعة المتحف.
النصّ: عبد الحقّ (صفحة ٥٤).
صورة الحنية بعدسة دينا البدوي، الصورة المسلّطة على أحد الجدارين الجانبييّن عن عابد عيسى.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
Sélim et Andrée Abdul-Hak. Catalogue Illustré du Département des antiquités Gréco-Romaines au Musée de Damas, 1951.


No comments:
Post a Comment