نحت بارز لسرير مثلّث اصطفّ فيه خمسة أشخاصٍ فوق فراشٍ طُرِّزَ ياستعمال الإزميل. على يمين الناظر كاهنٌ يتّكئ مرفقُهُ الأيسر على وسادةٍ، ويزدانُ ثوبُهُ بأشرطةٍ تتخلّلها اللآلئ. الرداءُ مزمومٌ حول الخصر بنطاقٍ ضيّق. السروايلُ فضفاضةٌ تتوسّطُها شرائطٌ عريضة. هناك عباءةُ مثبّتةٌ ببكلةٍ دائريّة على الكتف الأيمن على الأقلّ. غطاءُ الرأس متوّج بإكليل. القدمُ اليمنى مكسوّةٌ بحذاءٍ وتختفي اليسرى وراء الكعب الأيمن. نرى في اليد اليسرى إناءَ شرابٍ محزّز.
تجلس امرأةٌ ترتدي ثوباً سابغاً قصير الأكمام وعباءةً تثبِّتُها على الكتف بكلةٌ مستديرة، على وسادتين فوق نهاية السرير على يسار الناظر. السيّدةُ حاليةٌ بمجوهراتها النفيسة، تمسك بيدِها اليسرى طرفَ وشاحِها. نرى في الخلفيّة ثلاثةً من الفتية: غلامين وبنيّة ترتدي ثوباً سابغاً تحت معطفها، وتعتمر قلنسوةً تزيّنُها الجواهر.
السرير، الذي يفترض أن يحمل الفراش، مندثر، ووجه المرأة مطروقٌ ومشوّه.
اختفت المرأة في الصورة الثانية بعدسة دينا البدوي (٢٠٢٢). لا أدري مصير هذا القسم من النحت وأرجو أن يكون قيد الترميم.
المصدر: تدمر، مدفن مالكو.
المادّة: الحجر الكلسي الطري.
الأبعاد (عشيرات المتر): الارتفاع ١٠٨، العرض ٢٠٤.
العصر: نهايات القرن الثاني الميلادي.
النصّ: عبد الحقّ (صفحة ٤٢).
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.


No comments:
Post a Comment