Tuesday, May 7, 2024

تنقيب البيت ٣٢٣: أعمدة الرواق الغربي

 


دمشق عام ٢٠٠٩.


لا زلنا في جولةٍ في بيت العمارة الجوّانيّة رقم ٣٢٣ دليلُها الدكتور همام سعد. موضوع اليوم جدار البيت الغربي الذي يفصل بينه وبين لصيقه إلى الغرب (البيت ٣٢٢). أسفر التنقيب عن أربعة أعمدة colonnes (A B C D على الرسم الأوّل) إيونيّة التيجان في الوسط، تقع بين عمودين جدارييّن pilastres مزدوجين يشكّل كلٌّ منهما دعامةً pilier d'angle في كلٍّ من زاويتيّ البيت الشماليّة الغربيّة F والجنوبيّة الغربيّة E. 


تستند الأعمدة على قواعد piédestaux وصل إليها السبر وتحمل بقايا architrave (جائز أو ساكف). ارتفاع الأعمدة الإجمالي (قاعدة + جذع + تاج دون الساكف) ٦,٢ متر وهناك آثار عقد مركزي arc أو archivolte بين العمودين B و C. جذوع fûts الأعمدة monolithes أي أنّ العمود معمول من قطعة واحدة من الحجر. العناصر المعماريّة (من الحجر الكلسي القاسي) مأخوذة على الأرجح من هيكل المشتري. قواعد الأعمدة متماثلة تماماً كالتوائم بلغ ارتفاع كلٍّ منها متراً وتسعاً من معاشير المتر. 


يمثّل الرسم الثاني تصوّر الدكتور سعد لصفّ القناطر المعّمدة colonnade على الجدار الغربي في حالته الأصليّة. الرسمان من تنفيذ المهندس المعماري ب. حسن أو حسّان.  





يتبع.  




















No comments:

Post a Comment