Friday, July 26, 2024

ترميم فسيفساء الجامع الأموي: النقوش الكتابيّة

 


ذكر عبد القادر الريحاوي في مقاله عن فسيفساء الجامع المنشور عام ١٩٦٠ في الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة محاولاتٍ عديدةً لترميم الفسيفساء أهمّها في عهد نور الدين زنكي "خلّدتها كتابةٌ جداريّةٌ في واجهة الرواق الشمالي المطلّة على الصحن" نصّها الآتي:

Bogard


"صلّى الله على سيّدنا محمّد وآلهِ وأصحابِهِ وخلفائِهِ أبو بكر وعمر وعثمان وعلي ... مولانا الملك العادل الزاهد المرابط المجاهد نور الدين أبو القاسم محمود". 


جرت محاولةٌ ثانية في عهد صلاح الدين الذي أمر بترميم قبّة النسر والفصّ المذهّب والطاقات ووجه النسر سنة ٥٨٥ (١).


ورُمّمَ قسمٌ من الفسيفساء في عهد الظاهر بيبرس (٢) ولم يبقَ أثرٌ لهذا الترميم بعد حريق ١٨٩٣ باستثناء بعض ما صُنِعَ في عهد هذا السلطان بدلالة كتابة "في مدخل باب البريد في أعلى جداره الجنوبي" نصّها الآتي:

De Lorey


"بسم الله الرحمن الرحيم. عمّر في أيّام مولانا السلطان الملك الظاهر العالِم العادل المجاهد المرابط المؤيّد المظفّر الغازي المنصور ركن الدنيا والدين بيبرس الآمر بعمارة الأوقاف وتجديدها قسيم أمير المؤمنين بأمر المُطاع وتقدّم المولى ملك الأمراء جمال الدين أقوش النجيبي المَلَكي الصالحي الظاهري نائب السلطنة المعظّمة بالشام المحروسة ...


الريحاوي

هناك كتابة غير مقروءة تشير إلى التاريخ في نهاية النقش بيد أنّ تحديد زمن الترميم ممكن كون ولاية النجيبي امتدّت من ٦٦٠ - ٦٧٠ للهجرة (أي بين ١٢٦١ - ١٢٧٢ للميلاد).


لم يذكر العقيلي نقش نور الدين أو بيبرس في قائمته التي يُفْتَرَض أنّها شملت كافةّ نقوش الجامع الكتابيّة العربيّة بينما أورد الشهابي (٣) النصّ الثاني فقط. لا يوجد صورة لهذا أو ذاك في أيٍّ من المصدرين عكس الريحاوي الذي ختم بالقول أنّ ترميمات بيبرس لم تكن على مستوى الفسيفساء الأصليّة صنعةً أو فنّاً ومنه سهولة تمييزها عن "الأصل المتقن الجميل". أضاف الريحاوي:


" وفي العصور المتأخّرة ظهر عجزُ الحكّام عن إعادة الفصوص وترميمها فاكتفوا بجمع ما تساقط منها وتغطية الفسيفساء الضعيفة بطبقة من الكلسة لتحفظها من السقوط وقد أحسنوا صنعاً لأنّهم حفظوها بذلك إلى عصرِنا".



صورة كتابة نور الدين عن Bogard والصورة الأولى لكتابة بيبرس عن de Lorey




(١) الموافق ١١٨٩ - ١١٩٠. وردت المعلومة في "الأعلاق الخطيرة" لابن شدّاد صفحة  ٧٦ - ٧٧ 

(٢) المصدر السابق صفحة ٧٩. 

(٣)  النقوش الكتابيّة في أوابد دمشق صفحة ١٩٤.












Alain GeorgeThe Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021.

François Bogard. Autour d’une mosaïque médiévale de la Grande Mosquée de Damas. Bulletin d'études orientales Tome LXI 2012. 

Eustache de LoreyLes mosaïques de la Mosquée des Omayyades à Damas. Syria. Archéologie, Art et histoire Année 1931 (pp. 326-349). 

No comments:

Post a Comment