Saturday, October 25, 2025

الڤترينتان الحادية والثلاثون والثالثة والثلاثون: منوّعات من دورا أوروپوس

 


خزف دورا أوروپوس هو الأوسع انتشاراً والأكثر تنوّعاً من فخّار بلاد ما بين النهرين، ويدلّ على التطوّر الذي مرّت به هذه الحِرْفة خلال القرون الثلاثة الأولى للميلاد. يتجلّى الأثر الشرقي في هذه المُخلّفات، خصوصاً اعتباراً من القرن الثاني، ويمكن اعتبارُها مرحلةً انتقاليّةً من الفخّار الپارثي إلى الساساني. 



عُثِرَ على آنية الخزف المعروضة في الخزانتين ٣١ و ٣٣ في مدينة دورا أوروپوس أو مقبرتِها، أثناء التنقيب في موسم ١٩٣٤ - ١٩٣٥، ومنها ما أتى من المدافن الپارثيّة في الباغوز، على بعد ثلاثين كيلومتراً إلى جنوب شرق دورا (موسم تنقيب ١٩٣٥ - ١٩٣٦).  تعود الآنية من مدينة دورا إلى النصف الأوّل من القرن الثالث للميلاد، أمّا آنية المدافن المذكورة فإلى القرنين الأوّل والثاني، ومنه الاختلافات في الشكل والزخارف. تتراوح ألوان هذه الآنية الفخّاريّة، سواءً بُرْنِقَت أم موِّهت بالمينا، من الأخضر المائي إلى الأزرق الفيروزي، وهذا الأخير بمختَلَفِ أطيافِهِ هو الأكثر انتشاراً. ينتج التفاوت في الطيف ليس فقط عن درجة المَزْج، وإنّما أيضاً أسلوب الطهي والفترة التي قضتها هذه النماذج مدفونةً تحت الأرض. الأشكال المتوافرة شديدة التنوّع: جرار، زبادي، كؤوس، آنية ثنائيّة الممسك، مع إضافة رسوم على هيئة البراعم على عنق المزهريّات، أو حبال مضفورة على المماسك. 


تحتوي هاتان الڤترينتان أيضاً على مجوهرات، وعلَب، ومُخْتَلَف الأدوات المُسْتَعْمَلة في الحياة اليوميّة في دورا. 


النصّ: تعريب عن عبد الحقّ (صفحة ١٤). 

من مقتنيات متحف دمشق الوطني.




Sélim et Andrée Abdul-Hak. Catalogue Illustré du Département des antiquités Gréco-Romaines au Musée de Damas, 1951.

No comments:

Post a Comment