الأب اليسوعي هنري لامنس (١٨٦٢ - ١٩٣٧) من مواليد بلجيكا ووفيّات بيروت، وأحد عباقرة المستشرقين أحببنا كتاباتِهِ أم كرهناها. لامنس متمكّنٌ من العربيّة وضليعٌ بتاريخ العرب والإسلام والمخطوطات القديمة. أضف إلى ذلك إلمامَهُ باليونانيّة واللاتينيّة. فيما يلي تعريفٌ بمختاراتٍ من أعمالِهِ حسب تسلسلها الزمني، وأغلبها متوافرٌ بالمجّان إلكترونيّاً على مختلف المواقع.
- منشد الأموييّن (١٨٩٥). عن الأخطل.
- اليهود في فلسطين ومستعمراتِهِم (١٨٩٩). مقال قصير بالعربيّة.
- عن تاريخ وديانة النصيرييّن (١٨٩٩).
- شاعرٌ ملكيٌّ في بلاط دمشق الأمويّة (١٩٠٣). أيضاً عن الأخطل.
- سوريّا وأهميّتها الجغرافيّة (١٩٠٤).
- دراسات عن حكم الخليفة معاوية الأوّل (١٩٠٦ - ١٩٠٨). يشمل هذا البحث مقالاتٍ قيّمة عن المغيرة بن شعبة وزياد ابن أبيه وغيرهم.
- هل كان محمّد صادقاً؟ (١٩١١). الوحيد من الأعمال المذكورة الذي لم أنجح بالعثور عليه إلى اليوم. قد يرى البعض أنّ "المكتوب مبيّن من عنوانه".
- فاطمة وبنات محمّد (١٩١٢). استقراء للسيرة النبويّة وتسليط الأضواء على ما اعتبره لامنس تناقضاً في مختلف المصادر. باختصار شديد يرى المؤلّف أنّ القرآن من تأليف محمّد ويعكس بالتالي فِكرَهُ الحقيقي، ويرفض الأحاديث عموماً كاختلاقاتٍ لاحقة. المشكلة أنّ القرآن شديد الاختصار ولا يعطي ترجمةً وافيةً لنبيّ الإسلام.
- تاريخ سوريّا (١٩٢١). كتب لامنس هذا العمل القيّم بناءً على طلب الجنرال هنري غورو.
- خلافة يزيد بن معاوية (١٩٢١). يرى لامنس أنّ التاريخ ظلمَ يزيد.
- معتقدات ومؤسّسات الإسلام (١٩٢٦). كتاب جيّد جدّاً ولا يقتصر على المذاهب الإسلاميّة المتعدّدة (سنّة، شيعة، إلى آخِرِهِ) بل يشمل أيضاً اشتقاقات الإسلام كالبابيّة والبهائيّة. اعتقد لامنس، متسرّعاً كما أثبتت المائة عام الأخيرة، أنّ الإسلام يتقهقر على الصعيد العالمي.
- قدوم المروانييّن وخلافة مروان الأوّل (١٩٢٧).
- دراسات عن القرن الأموي.
Études sur le règne du Calife Omaiyade Mo‘awia Ier (deuxième série). Mélanges de l'Université Saint-Joseph. Année 1907 (2) pp. 1-172.

No comments:
Post a Comment