Tuesday, June 19, 2018

دمشق الكبرى: معلولا


معلولا موقع مأهول منذ أقدم الأزمنة شأنها في ذلك شأن الغالبيّة العظمى من المدن والقرى السوريّة ولربّما كانت تسمية "القلمون" مشتقّة من اسمها القديم Calamona كما تكهّن العالم الفرنسي Dussaud استناداً إلى Notitia Dignitatum وهي وثيقة لاتينيّة تعود لأواخر القرن الرابع أو مطلع القرن الخامس الميلادي وتتناول التنظيم الإداري للإمبراطوريّة الرومانيّة في ذلك الحين (النسخ المتبقيّة حاليّاً تعود للقرنين الخامس عشر والسادس عشر). 



تقع المدينة في منطقة القلمون والسفوح الشرقيّة لساسلة جبال لبنان الشرقيّة وتنتمي إداريّاً إلى محافظة ريف دمشق وهي على بعد حوالي ٥٦ كيلومتر شمال شرق العاصمة. مناخها معتدل صيفاً نظراً لارتفاعها ١٧٢٠ متراً عن سطح البحر وهي كما هو معروف أحد آخر معاقل اللغة الآراميّة في سوريا. 

المدينة أكثر من جديرة بالزيارة لعدّة أسباب (الصورة المرفقة من منتصف السبعينات وقد قدّر لي زيارة المدينة حوالي تلك الفترة أو بعدها بقليل). تمتلك معلولا -علاوة على تاريخها العريق وطبيعنها الخلاّبة- ديرين أثرييّن:

* دير مار تقلا للروم الأورثوذوكس: يقع على سفح الجبل في فجّ تحتضنه الصخور وتقول الروايات أنّ القدّيسة تقلا كانت ابنة أحد الأمراء السلوقييّن وتلميذة القدّيس بولس الطرسوسي. أرسل أبوها عسكره لمطاردها وقتلها عقاباً لها على اعتناق الدين المسيحي وخلال فرارها وجدت نفسها في طريق تسدّه الصخور فدعت الله أن ينقذها واستجيب دعائها عندما انفنح شقّ في الجدار الصخري (كما شقّ موسى البحر بعصاه فراراً من جنود فرعون) ممّا سمح لها باللجوء إلى كهف صغير  عاشت فيها حتّى نهاية أيّامها. أبنية الدير الحاليّة حديثة ولا توحي بوجود آثار من العهد البيزنطي وإن احتوت الكنيسة-المصلّى على عدد من الأيقونات. 

* دير مار سركيس للروم الكاثوليك أكثر ارتفاعاً ويقع على يسار الخانق الجبلي (غرب وجنوب دير مار تقلا) ونجد فيه أدلّة أكثر وضوحاً على أقدميّته. يعتقد أنّه بني في مطلع القرن الرابع الميلادي على أنقاض معبد هلنستي أو روماني.  مار سركيس Saint Sergius أحد شهداء المسيحيّة الذي يفترض أنّه قتل عندما رفض تقديم القرابين إلى Jupiter ربّ الأرباب لدى الرومان وسميّت مدينة Sergiopolis (الرصافة لاحقاً) على اسمه. يملك الدير في معلولا أيقونات أثريّة تعود إلى القرن الثالث عشر للميلاد.  


René Dussaud

TOPOGRAPHIE HISTORIQUE DE LA SYRIE ANTIQUE ET MÉDIÉVALE

 
Paris, Librarie Orientaliste Paul Geuthner, 1927 

Ross Burns
Monuments of Syria, an Historical Guide
New York University Press 1992

Ivan Mannheim & Dave Winter
Jordan, Syria, & Lebanon Handbook
Footprint Handbooks 1998

Photo credit: P Chahinian
A Tourist Guide for Damascus (circa 1975)

No comments:

Post a Comment