Tuesday, January 21, 2020

التربة الجيعانيّة


الصور عن كتاب خطط دمشق للدكتور صلاح الدين المنجّد الصادر عام ١٩٤٩. لم يعط الباحث عنها تفاصيلاً تذكر باستثناء التسمية نسبة للأمير سيف الدين جيعان المتوفّي عام ٧٥٤ للهجرة (١٣٥٣ للميلاد) وخلافاً لرأي البعض ممّن أسماها الجيبغائيّة أو الجيعائيّة أو الشيبانيّة.

الموقع خارج سور دمشق جنوب باب الجابية شمال تربة مختار وقبلي الصابونيّة (بدران في منادمة الأطلال ومسامرة الخيال) وحدّده Wulzinger و Watzinger على خارطتهما في المربّع D 7 تحت اسم "الولي الشيباني" ووصفاه بدقتّهما المعهودة في كتاب الآثار الإسلاميّة الذي أقتبست منه المعلومات أدناه علماً أنّهما لم يتمكّنا من دخولها (الكلام عام ١٩١٧) نظراً لاستعمالها كدار للسكن في ذلك العهد.

الواجهة مهيبة كسائر العمائر المملوكيّة يحتلّ القسم الأوّل منها تربة لها نافذتين والقسم الثاني بوّابة تعلوها المقرنصات بينما يتمتّع القسم الثالث بنافذة تطلّ على باحة صغيرة من الخلف وهناك حوض سبيل ماء في مؤخّرة الواجهة. 

النوافذ مسدودة بأحجار بازلتيّة علّها أخذت من معالم سابقة للإسلام والبوّابة مجوّفة كمحراب عميق. يزيّن الباب ثلاث دوائر في كلّ منها شكل كأس (لربّما كان المقصود رنوك مملوكيّة).



الصورة الأولى لواجهة التربة والثانية مأخوذة من الداخل.



الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق نعريب قاسم طوير وتعليق عبد القادر ريحاوي




Wulzinger  & Watzinger. Damaskus : die islamische Stadt.

No comments:

Post a Comment