Sunday, January 26, 2020

حمّام القاضي


هذا الحمّام مذكور ضمن الحمّامات الدمشقيّة ذات التاريخ الافتراضي في الجزء الثاني لدراسة العالمين الفرنسييّن Michel Écochard و Claude Le Coeur الصادرة عن المطبعة الكاثوليكيّة في بيروت عام ١٩٤٣. الوصف التالي مأخوذ من هذه الدراسة.

الموقع في زقاق يؤدّي إلى سوق مدحت باشا على الطرف الشمالي للشارع مقابل جامع القلعي. كان الحمّام في حالة حسنة محتفظاً بمخطّطه الأصلي مع تعديلات طفيفة عندما فحصه الفرنسيّان قبل حوالي ثمانين عاماً وإن بدت زينته حديثة لربّما عادت إلى القرن الثامن عشر دون وجود ما يسمح يتحديد قطعي لتاريخ البناء في هذه الحقبة.



تتميّز صالة المشلح بقبّة مزخرفة بخطوط بارزة nervures تتوضّع مباشرة فوق حنيات أو مثلّثات كرويّة pendentifs (*) دون وجود رقبة tambour. هذه الحنيات مزيّنة بدورها بأسناخ أو خلايا alvéoles لم نصادف مثيلاً لها في المشالح التي درسناها حتّى الآن.



لا أعلم ما هو وضع الحمّام اليوم

المخطّطات عن إيكوشار ولوكور أمّا الصورة أعلاه فهي عن البارون Oppenheim وتعود لمطلع أو منتصف عشرينات القرن الماضي وهي بعنوان "دمشق: شارع نزلة حمّام القاضي حارة الشحم مع بيت Muneijir" إذاً يمكن الاستنتاج أنّ البيت قيد الحديث (بيت منيّر؟!) الذي اشترى المستشرق غرفة العجمي منه لنقلها إلى ألمانيا كان واقعاً في هذه المنطقة قبل هدمه وتفكيك مكوّناته.  

لحديث هذا البيت بقيّة.


* لربّما المقصود حنيات ركنيّة trompes أو بالإنجليزيّة squinches.








Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les bains de Damas.


No comments:

Post a Comment