Thursday, January 30, 2020

عتبة البيت الشامي



القاعة في الدار الدمشقيّة هي غرفة استقبال البيت وأفخم مكوّناته (بينما المربّع غرفة  متعدّدة الوظائف أصغر وأقلّ أبّهة وكلاهما يتوزّع حول الصحن أو الصحون المركزيّة). تتألّف القاعة من قسمين الأوّل منخفض ومفتوح على الصحن يدعى العتبة والثاني مرتفع يسمّى الطزر. تتمتّع بعض البيوت الموسرة بعدّة قاعات (لبيت العابد ستّة) ويمكن أن تؤدي العتبة الواحدة إلى طزر أو إثنين أو حتّى ثلاثة كما في بيت السباعي وبيت جبري.


الصورة لعتبة في بيت منيّر من مجموعة البارون Oppenheim وتعود إلى مطلع أو منتصف عشرينات القرن الماضي تظهر فيها العتبة تتوسّطها بحرة رخاميّة جميلة ونرى على جوانبها أثاثاً يمتزج فيه الفنّ الشرقي (الفسفساء الخشبيّة أو الموزاييك) مع التصميم الغربي. أرضيّة العتبة حجريّة أو رخاميّة وهي منخفضة عن الطزر بحوالي نصف المتر ولها في بعض البيوت مصبّ وهو تجويف أو محراب جداري لعدّة القهوة والأركيلة وما شابه. سقف العتبة أعلى من سقف الطزر في القاعات الكبرى ومفصول عنه بالكامل بواسطة قوس غالباً من الحجر ويمكن أن يكون خشبيّاً.  كثيراً ما نرى في هذا النوع من الأسقف جذوعاً خشبيّة مكشوفة تزيّنها زخارف دقيقة (تعرّضت لنماذج الأسقف في البيوت الشاميّة في مكان آخر: الروابط أدناه).

يترك الزوّار بعد دخولهم من الفناء الداخلي أو الصحن أحذيتهم في العتبة وجدرانها عموماً أقلّ بذخاً من جدران الطزرالذي يجلس فيه الحضور وإن كان كلاهما في منتهى الغنى في عدد من القصور. أرضيّة العتبة مبلّطة بحجارة متعدّدة الألوان على غرار الصحن بينما تغطّي أرضيّة الطزر سجاجيد وبسط ومخدّات مع مقاعد منخفضة ومتّكئات على دائر جوانب الغرفة الثلاث.






Brigid Keenan Tim Beddow. Damascus: Hidden Treasures of the Old City. 2000. 

Anke Scharrahs. Damascene 'Ajami Rooms. 2013

No comments:

Post a Comment