Friday, January 24, 2020

غرفة العجمي المفقودة


رأينا كيف قام عدد من الهواة الأثرياء الأوروبييّن والأمريكييّن بشراء غرف شاميّة وتفكيكها ثمّ شحنها وتجميعها من جديد في بلادهم وبالطبع كلّف هذا مبالغاً طائلة واستلزم الأمر تعاون وسطاء وتجّار محلييّن.

اشترى البارون Oppenheim عام ١٩٢٦ زينة عجمي لداخل قاعة دمشقيّة ضمّها إلى مجموعته في برلين ومع الأسف ذهبت ضحيّة قصف الحلفاء في الحرب العالميّة الثانية. من حسن الحظّ أنّه ترك لنا صوراً لها وعلى ما يبدوا التقطت بعض هذه الصور في دمشق قبل إرسال مكوّنات الغرفة إلى ألمانيا ويبقى السؤال عن هويّة البيت الذي أخذت منه هذه الغرفة إذ أورده المستشرق الشهير تحت اسم Bet Muneijir بينما هجّأته الأستاذة Scharrhas مع قليل من الاختلاف Bayt Munejeer  وهنا غاية ما أستطيعه هو محاولة تصوّر المقصود عن طريق اللجوء إلى transliteration (نقل الحروف للأبجديّة الأصليّة وفي هذه الحالة العربيّة) . هل عنى أوبنهايم "بيت منيّر" أو "المنيّر"؟ وإذا كان الأمر كذلك فأين كان موقع هذا البيت ومتى بني (واضح أنّ مكوّناته بيعت في عشرينات القرن الماضي وعلى الأغلب هدم وقتها) ومن بناه؟ لم أستطع العثور على معلومات عنه في دراسة Weber الموسوعيّة اللهمّ إلّا إذا كان مذكوراً تحت اسم مختلف بالكليّة.



سنقوم بزيارة ما تيسّر من عناصر هذا البيت في الأيّام القليلة المقبلة.





 Anke Scharrahs. Damascene ʻAjami Rooms: Forgotten Jewels of Interior Design 2013


Stefan Weber.  Damascus: Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808–1918, Proceedings of the Danish Institute of Damascus V 2009. 



No comments:

Post a Comment