Friday, December 20, 2024

سليم أخو ملك ماري الأكبر

 


هناك خلاف على أبعاد هذا التمثال والمادّة التي صُنِعَ منها والعصر الذي ينتمي إليه في المصدرين أدناه وبالتالي سأورد الوجهين (كما جرت عادة مؤرّخيّ القرون الوسطى كالبلاذري وغيره) وأترك القول الفصل لأهل العلم والأخصّائييّن. المعلومات في مقال Parrot تجعلني أميل إلى ترجيح رأي Fortin بالمقارنة مع الجندي. 


يقف سليم، الأخ الأكبر لملك ماري على قاعدة. الرأس أصلع، العينان مرصّعتان، واليدان مضمومتان. الجذع عارٍ وكذلك حالُ القدمين. يرتدي سليم مئزراً - كوناكس - مثبّتاً على خصرهِ بواسطة نطاق. هويّة الشخص معروفة بفضل كتابة مسماريّة على ظهره "سليم، الأخ الأكبر للملك إله هذه الأرض، نُذِرَ تمثاله للربّة نينّي زازا". تمّ العثور على هذه التحفة في هيكل عشترت. من المثير للدهشة أنّ تماثيل الملك أو الأسرة المالكة التي أسفر عنها التنقيب في ماري قليلة وبالطبع يستحيل التعرّف عليها دون كتابةٍ تعرّف الشخص. من الواضح أنّ النحّاتين اتّبعوا نموذجاً أو قالباً معيّناً كرّروا فيه وضعيّة الشخص وملامح الوجه التي زيّنتها ابتسامةٌ وغلب عليها الوقار في هيئةٍ مثاليّة. 



المصدر: ماري (تلّ الحريري).  

المادّة: المرمر (حسب الجندي) أو الجبس (حسب Fortin). 

العصر: البرونزي المتوسّط بدايات الألف الثاني قبل الميلاد (الجندي) أو البرونزي المبكّر (منتصف الألف الثالث قبل الميلاد حسب Fortin صفحة ٢٨٠).  

الأبعاد: الارتفاع ٥٥ عشير المتر، العرض ٢٠ عشير المتر (الجندي)  أو ٤٦ في ١٨ في ٢٠ من عشيرات المتر حسب (Fortin). هنا يمكن تفسير فرق الارتفاع على أساس أنّ الجندي أدخل القاعدة في حسابه بينما طرحها Fortin.   

االنصّ: عدنان الجندي و Michel Fortin

من مقتنيات متحف دمشق الوطني








محمّد أبو الفرج العشّ وعدنان الجندي وبشير زهدي. المتحف الوطني بدمشق، دليل مختصر. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٦٩.






Michel Fortin, Syria, Land of Civilization. Les Éditions de l'Homme, Musée de la Civilisation de Québec 1999.

No comments:

Post a Comment