ينتصب الملك إيكو شاماغان على قاعدة التمثال الدائريّة الشكل متأهّباً للعبادة ضامّاً يديه أمام صدرِهِ العاري. الرأس أصلع واللحيةُ طويلةٌ والقدمان حافيتان. العينان والحاجبان مرصّعةٌ بعرق اللؤلؤ واللازورد والقار. الرداءُ كنايةٌ عن مئزر "كوناكس". أسارير الوجوه والثياب وطُرُز تماثيل ماري عموماً شديدة التشابه وبالتالي يتعذّر التعرّف على الأشخاص في غياب النقوش الكتابيّة وهي في نموذج اليوم متوافرة على قفا التمثال بالمسماريّة. اكتُشِفَت هذه التحفة في معبد عشترت.
المصدر: ماري.
المادّة: المرمر.
العصر: البرونزي الوسيط (بدايات الألف الثاني قبل الميلاد).
الأبعاد: الارتفاع ١١٥ من عشيرات المتر، العرض ٣٧ عشير المتر.
النصّ: عن عدنان الجندي.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
محمّد أبو الفرج العشّ وعدنان الجندي وبشير زهدي. المتحف الوطني بدمشق، دليل مختصر. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٦٩.
No comments:
Post a Comment