Friday, July 11, 2025

الصبي والجواد

 


لم يبقَ من الحصان إلّا مؤخّرَتِهِ وقائميه الخلفييّن وبقايا بنيةٍ ما على صهوتِهِ قد تكون سرجاً. يمثّلُ هذا النحتُ صبيّاً يافعاً يقفُ وراء جوادٍ يهمّ بالوثوب مادّاً إحدى يديهِ نحوَ ذيل الحيوان. ملامح وجه الطفل مشوّهة ومنظورهُ جباهيُّ باستثناء رأسِهِ الملتفت إلى يساره بينما بأخذ الجسمُ اتّجاهاً معاكساً. الوجه الخلفي للنحت لا هيئةَ لهُ وبالتالي من المحتمل أنّ الأصل كان مجسّماً كاملاً فُقِدَ أحدُ جانبيه عبر الزمن. 


المصدر: الشيخ سعد.  

العهد: القرن الثاني إلى الثالث للميلاد. 

المادّة: بازلت رمادي. 

الأبعاد (عشيرات المتر): الارتفاع ٨٠، العرض ٤٣، الطول ٧٩

النصّ بتصرّف عن Weber (صفحة ٤٦). 

من مقتنيات متحف دمشق الوطني. تمّ الاكتشاف عام ١٩٢٤ على يد البعثة التشيكيّة بإدارة Bedřich Hrozný ودخلت القطعة إلى المتحف في أيّار مايو عام  ١٩٢٥ وهي حاليّاً في الحديقة. 





Thomas M. Weber. Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum of Damascus. Vol I, from Cities and Villages in Central and Southern Syria. Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms. 2006.

No comments:

Post a Comment