Friday, January 15, 2021

بيت اسطمبولي: صحن الجوّاني



نتابع جولتنا في بيت نيادو-اسطمبولي مع صورة من عام ١٩١٥ عن المستشرق الألماني Karl Wulzinger (١٨٨٦-١٩٤٨).


تمركز البيت حول صحن الجوّاني ونرى في الصورة الإيوان في الجانب القبلي كما هي القاعدة في البيوت الشاميّة. يكتنف مربّع الإيوان من الشرق ومربّع آخر من الغرب وتتمحور بحرة كبيرة متعدّدة الأضلاع مع محور الإيوان. تحيط الغرف بالإيوان من الجهات الأربع وتنفتح عليه مباشرة. يعكس ترميم البيت أذواق منتصف إلى أواخر القرن التاسع عشر ولكنّه - على عكس الأبنية الجديدة التي شيّدت في تلك الفترة - حافظ على القاعة (المكوّنة من العتبة الواطئة والطزر المرتفع) ولا نجد فيه الصاليا التي حلّت محلّها آنذاك وتلاشى فيها فرق مستوى الارتفاع في أهمّ غرف المنزل. بالنسبة للإيوان (مزيد عنه لاحقاً) فقد تقلّص طزره إلى أبعد الحدود ليقتصر على مقعد على طول جداره الجنوبي. 






بيت نيادو اسطمبولي


بيت اسطمبولي


بيت نيادو-اسطمبولي: محطّات تاريخيّة





Elizabeth Macaulay-Lewis. Bayt Farhi and the Sphardic Palaces of Ottoman Damascus. American School of Oriental Research, 2018. 


Elizabeth Macaulay-Lewis


Stefan Weber. Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009.  

No comments:

Post a Comment