Tuesday, January 19, 2021

قاعة بيت اسطمبولي

 

تقع هذه القاعة شمال البيت ومقابل الإيوان القبلي الذي يفصلها الصحن عنه. لهذه القاعة عتبة مركزيّة وطزرين أوّلهما شرقي والثاني غربي. تعود زخارفها إلى مرحلتين: أولاهما في أواخر القرن الثامن عشر والثانية بين ١٨٦٥-١٨٧٢. 


يظهر الأبلق في القسم السفلي للجدران ويعود مع الوريدات rosettes الزخرفيّة من عجينة الجصّ pastework فوق المحاريب والنوافذ إلى المرحلة الأولى. القسم العلوي للجدران سواءً في العتبة أو الطزر أكثر بساطة وأقلّ زخرفة.


دخل الباروك العثماني بوضوح في المرحلة الثانية للزخرفة ويتجلّى هذه بمنتهى الوضوح في جدار العتبة تحديداً: من المحراب المركزي مروراً بالنافذتين على جانبيه ونهايةً بالزخارف المعقّدة التي تتوّجها حيث نرى مزهريّة كبيرة مذهّبة (استعمل التذهيب في معظم أشغال الحجر) فوق كل شبّاك وسرادقين كبيرين بين النافذتين مع خمسة سرادقات صغيرة تعلوا عقد المحراب المركزي. تعود ثريّات الإنارة (الشمعيّة) أيضاً إلى المرحلة الثانية للزخرفة.   


أجريت تعديلات في الزخارف في أواخر القرن العشرين حافظت على الشكل العامّ ولكنّها لم تلتزم دوماً باحترام التفاصيل. 




تعود الصورة العليا بعدسة Edward Wilson إلى أواخر القرن التاسع عشر أمّا الصورة التي تظهر تفاصيل زخارف جدار العتبة فالفضل فيها يعود إلى Bonfils. 




بيت نيادو اسطمبولي


بيت اسطمبولي


بيت نيادو-اسطمبولي: محطّات تاريخيّة


بيت اسطمبولي: صحن الجوّاني


بيت اسطمبولي: بلاط الصحن


بيت سطمبولي: جدران صحن الجوّاني


إبوان بيت سطمبولي





Elizabeth Macaulay-Lewis. Bayt Farhi and the Sphardic Palaces of Ottoman Damascus. American School of Oriental Research, 2018. 


Elizabeth Macaulay-Lewis


No comments:

Post a Comment