Tuesday, January 26, 2021

تنظيم بيت فارحي


يؤدّي الباب القبلي (اندثر الباب الأصلي والصورة من عام ٢٠٠٦ لباب مستحدث) إلى صحن المدخل الصغير بأبعاد ٣،٠٨ x ٥،٧٦  متر ومنه إلى دهليز يطلّ على الزاوية الجنوبيّة الغربيّة لصحن البرّاني وهو أكبر صحون الدار يقارب شكله المربّع ١٦،٨٢ x ١٦،٥٩ متر (عدا الرواق) وتتوزّع حوله المكوّنات الآتية:


- ينصّف إيوان الجدار الجنوبي.

- يتقدّم رواق بعرض ١،٣ وطول ١٥،٧٩ متر (نراه على لوحة Leighton الشهيرة التي مرّ ذكرها) الإيوان الغربي الذي يحدّه مربّع من الجنوب وآخر من الشمال.

- على الجدار الشرقي نعاين قاعة ذات طزرين شمالي وجنوبي لربّما استعملت ككنيس خاصّ بالبيت.

- تحتلّ القاعة الرئيسة بطزراتها الثلاث الجدار الشمالي للصحن.


قسّم البرّاني اعتباراً من عام ١٩٧٠ على وجه التقريب إلى عدّة منازل قطنت فيها عدد من العائلات أزيلت مع حلول عام ٢٠٠٦ (رمّم البيت بهدف تحويله إلى فندق بين ٢٠٠٤ و ٢٠١١). 


يقع صحن الجوّاني بأبعاد ١٢،١٥ x ٢١،٥٥ (أي أقرب إلى المستطيل) غرب البرّاني وله إيوان جنوبي على جانبيه مربّعان أمّا قاعته فشماليّة ولها باب يتمّ الخروج منه إلى الكنيس المجاور.


يربط الصحن المتوسّط (٧ x ٨،٨٨ متر) بين البرّاني وسائر أقسام البيت أمّا صحن الخدمات (٩،١٧ x ١٨،٠٥) فيقع في الشمال وله مدخل من هذه الجهة.





تستحقّ كل غرفة وكل باحة من هذا القصر مقالاً مفصّلاً مستقلّاً وسأكتفي في الأيّام المقبلة بالتعرّض لبعضها باختصار مع الصور الإيضاحيّة حسب الحاجة. 





اكتشاف بيت فارحي أواخر القرن العشرين


بيت فارحي: المصادر التاريخيّة


سفارديم دمشق


يهود دمشق في العهد العثماني وقصّة بيت فارحي


حاييم فارحي


آل فارحي في القرن التاسع عشر


توزيع بيت فارحي


بيت فارحي: اللوحة المفقودة


تحت أرض بيت فارحي


بيت فارحي: الجدار الروماني




Elizabeth Macaulay-Lewis. Bayt Farhi and the Sphardic Palaces of Ottoman Damascus. American School of Oriental Research, 2018. 


Elizabeth Macaulay-Lewis













No comments:

Post a Comment