Monday, January 11, 2021

بيت فارحي: الجدار الروماني‎

 


تظهر الصورة الملحقة أحجار الجدار الروماني النحيتة الممتدّة في أساس جدار الصحن الوسطاني لبيت فارحي باتّجاه غرب شرق (عن Weber عام ٢٠٠٦). توضّح الخارطة مسار هذا الجدار (اللون البنّي الداكن) وأقبية البيت المظلّلة أمّا الطابق الأرضي فهو منقّط. 

اكتشفت بقايا جدار روماني بين الصحن الوسطاني وصحن الخدمات خلال ترميم بيت فارحي. يعود هذا الجدار على الأغلب لفترة تتراوح بين القرن الأوّل والقرن الثالث للميلاد ويوازي الشارع المستقيم باتّجاه شرق-غرب مع امتداد جنوب-شمال بداية من نهايته الشرقيّة. 



ليس لدينا أي معلومات عن البنية الرومانيّة التي شكّل هذا الجدار جزءاً من هيكلها وما نستطيع قوله أنّ بقايا الحائط استعملت في العهد العثماني لرسم حدود بين بيتين أحدهما شمالي والثاني جنوبي. بالتدقيق في مخطّط صحن الخدمات ومحيطه يتبيّن أنّ هذا القسم من الدار يشكّل وحدة مستقلّة كانت على الأغلب بيتاً متكاملاً (البيت الأوّل) بإيوانه الجنوبي (المحاط بمربّعين) ومدخله الشمالي ولربّما كان له قاعة في الشمال والغرب. تكمن المعضلة في تعذّر التعرّف على البنية الأصليّة بعد إضافة عدد من الغرف الطفيليّة في النصف الثاني من القرن العشرين عندما سكنت عدّة عائلات هذا الصرح العريق.  


أزيل قسم من الجدار الروماني عندما بني البيت للوصل بين صحن الوسطاني وصحن الخدمات.




نأتي الآن إلى صحن البرّاني (في الشرق) والبنى التي تتمركز حوله. يأخذ هذا الصحن شكل المربّع على وجه التقريب وقد يعكس هذا بناءً رومانيّاً في هذا الموقع أصبح في القرون الوسطى أو مطلع العصور الحديثة بيتاً مستقلّاً  (البيت الثاني) له إيوانه الخاصّ في الجنوب أضيف إليه لاحقاً الإيوان الغربي والرواق الذي يتقدّمه (لوحة Leighton الشهيرة عن قطف الكبّاد). يؤيّد القبو الذي يتبع التخطيط الشطرنجي الروماني تحت القاعة الشرقيّة هذه الفرضيّة.


الأدلّة على وجود بيت ثالث تمركز حول صحن الجوّاني الأصغر الواقع في الغرب أضعف منها في حالة جناحيّ البرّاني والخدمات. من المعقول أنّ داراً تواجدت في هذا المكان قبل أن يدمّرها زلزال ١٧٥٩ وهناك أيضاً احتمال أنّ الارض كانت خربة وخالية قبل أن تبتاعها الأسرة لتضمّها إلى القصر. يدلّ شكل الصحن الطويل الضيّق على أنّ موقع الجوّاني كان محدوداً بحدود الأرض المتوافرة للشراء في هذا المكان. 


الخلاصة قام الفارحيّون بشراء وجمع وتجديد وزخرفة -إن لم نقل إعادة البناء بالكامل- بيتين على أقلّ تقدير أحدهما شغل موقع جناح الخدمات في الماضي والثاني البرّاني وهناك احتمال أنّ الجوّاني قام على موقع شغله في الماضي بيت ثالث. 

No comments:

Post a Comment