Tuesday, December 22, 2020

حارة اليهود


متى تجمّع يهود دمشق جنوب شرق المدينة؟ لا نملك جواباً شافياً على هذا السؤال وكلّ ما نستطيع توكيده أنّ حارة اليهود أخذت موقعها الذي شغلته حتّى القرن العشرين منذ عهد نور الدين وابن عساكر على أقلّ تقدير أي منذ القرن الثاني عشر الميلادي.  ذكر ابن القلانسي أنّ عسكر نور الدين تمركز جنوب المدينة أمام باب كيسان عام ١١٥٤ عندما ألقت امرأة يهوديّة حبلاً تسلّق عليه أحد الجنود ليفتح الباب الشرقي ويمكّن الأتابك من دخول دمشق. قام نور الدين لاحقاً بسدّ باب كيسان (بين ١١٥٤ و ١١٦٨) لأسباب أمنيّة دون شكّ وبيت القصيد هنا الدلائل التاريخيّة على وقوع الحيّ اليهودي وراءه. 


بإمكاننا بالطبع إرجاع الوجود اليهودي في هذا الموقع إلى القرن الأوّل الميلادي وفرار بولس الطرسوسي عندما أدلي في سلّة من نافذة في أعلى السور (سفر أعمال الرسل ورسالة بولس الثانية إلى أهل قورنثوس في كتاب العهد الجديد) والمعضلة هنا أنّ أقدم إشارة إلى هذا الموقع بالذات في سياق فرار بولس الرسول تعود إلى القرن الثالث عشر وتحدبداً ١٢٤٤ والفضل يعود إلى الراهب والمؤرّخ والجغرافي الإنجليزي Mathieu Paris (مخطوط من British Library) وبالتالي فهناك احتمال أنّ المذكور بكل بساطة ربط بين وجود حارة اليهود وراء باب كيسان في القرن الثالث عشر من جهة وقصّة مرور القدّيس بولس في دمشق في القرن الأوّل من جهة ثانية وأضاف ما اعتقده ١ + ١ واستنتج بناءً عليه أنّ باب كيسان = Porta Sancti Pauli أي باب القدّيس بولس ونقل اللاحقون عنه هذه "المعلومة" عبر القرون تماماً كما تنقل في القرن الواحد والعشرين - عن حسن أو سوء نيّة - "حقائق" الفيسبوك وتعتبر وحياً يوحى. 


الخارطة الملحقة لحارة اليهود عن Ross Burns.




يهود دمشق


يهود دمشق في يوسيفوس


قصور دمشق اليهوديّة


اكتشاف بيت فارحي أواخر القرن العشرين


بيت فارحي: المصادر التاريخيّة


سفارديم دمشق


بولس الطرسوسي في دمشق



Elizabeth Macaulay-Lewis. Bayt Farhi and the Sphardic Palaces of Ottoman Damascus. American School of Oriental Research, 2018. 


Elizabeth Macaulay-Lewis


Mouton, Guilhot, PiatonPortes et murailles de Damas


Burns, Ross. Damascus, a History

No comments:

Post a Comment