Thursday, December 10, 2020

سوق الخجا

 

توسّعت أسواق دمشق في أواخر العهد العثماني على حساب خندق القلعة  الذي ردم بعد أن فقد وظيفته الدفاعيّة وهكذا أمكن توسيع وتحديث سوق الحميديّة جنوب القلعة كما رأينا وبناء سوق نصري شرقها حوالي عام ١٩١٠ وأخيراً موضوع اليوم سوق الخجا إلى الغرب.


بلغ طول سوق الخجا  ١٤٠-١٥٠ متراً وعرضه سبعة أمتار. جرى بنائه على مرحلتين: الأولى عام ١٣١٣ للهجرة (١٨٩٥-١٨٩٦ للميلاد) عندما بوشر قسمه الرئيس أو الجنوبي أو سوق الخجا البرّاني أمّا المرحلة الثانية (القسم الشمالي أو سوق الخجا الجوّاني) فأنجزت عام ١٣٢٣ (١٩٠٥ م). كان هذا السوق مكوّناً من طابقين وغطّي بسقف معدني مع حلول عام ١٩١٢. يعود الفضل في هذه المنشأة إلى راغب الخجا بالاشتراك مع بشارة أصفر. 



راغب ابن رشيد ابن محمّد الخجا دمشقي عمل في الدائرة العسكريّة السلطانيّة وامتلك بيتاً فخماً في حيّ القنوات أمّا شريكه بشارة أفندي أصفر فكان ترجماناً لقنصل ألمانيا التاجر Ernst Lütticke  (١٨٤٣-١٩٠٤). شغل أصفر منصباً إداريّاً في القنصليّة الإمبراطوريّة الألمانيّة بعد موت Lütticke وعمل لمدّة طويلة (١٨٧٧-١٩١٠) في خدمة الحكومة الألمانيّة ليصبح بذلك من أهل الحلّ والربط في دمشق ولربّما استفاد راغب الخجا من نفوذه ليحصل على إذن ببناء سوقه على حساب خندق القلعة الغربي كما استفاد أيضاً من مساعدة أخيه محمود أفندي الخجا الذي ترأسّ البلديّة في ذلك الحين.


هدم السوق عام ١٩٨٢-١٩٨٣ بهدف كشف القلعة من الغرب.


نقل Weber الصورة الجويّة القديمة عن المعهد الفرنسي للشرق الأدنى IFPO  أمّا العلويّة (منتصف سبعينات القرن الماضي أو قبل) داخل السوق فأخذتها عن شاهينيان. جميع المعلومات أعلاه تعريب مع حدّ أدنى من التصرّف عن Weber. 




ساحة المرجة وانتقال مركز المدينة إلى الغرب


أسواق دمشق العثمانيّة الحديثة





P. Chahinian. a Tourist Guide for Damascus.



Stefan Weber. Damascus Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009.

No comments:

Post a Comment