Thursday, December 31, 2020

تان تان

 


كل عام وأنتم بخير

الصورة لغلاف عدد تان تان الصادر في الثاني من كانون الثاني عام ١٩٤٧ وهو أّول احتفال للمجلّة البلجيكيّة الشهيرة بعيد رأس السنة. يحتلّ البطل مكان الصدارة رافعاً كأسه في تحيّة لقرّاء المجلّة والعام الجديد وعلى يمينه يقف مدبّر  Moulinsart الوفي Nestor بينما يجلس حول المائدة جمهرة من شخصيّات المجلّة منهم القبطان السكّير هادوك والتوأمان الظريفان Dupond و Dupont (تيك وتاك) الذين لا تملك الشرطة الفرنسيّة غيرهما لحلّ الألغاز والقبض على المجرمين والمخترع العظيم الأستاذ برجل Tournesol (رافق تان تان وصحبه في رحلة إلى القمر على متن صاروخ من تصميمه قبل Neil Armstrong بخمسة عشر عاماً) والصبي المغامر Jo وأخته Zette وقردهما Jocko (فوفو وفيفي وفستق). 


كلّ هؤلاء أبطال Hergé مبدع شخصيّة تان تان (أو تم تم حسب مجلّة سمير المصريّة) الذي نراه جالساً على يمين الناظر (الخامس من الأمام إلى الوراء) ولكن هناك المزيد من المشاهير على الغلاف وأبرزهم Blake و Mortimer (سعيد وبلاك حسب مجلّة بساط الريح اللبنانيّة) أبطال صديق  Hergé الفنّان Jacob (الأوّل من الأمام على يمين الناظر) و Corentin (فوّاز حسب مجلّة بساط الريح) للفنّان Paul Cuvelier وغيرهم. 


صدر العدد الأوّل من مجلّة تان تان البلجيكيّة في السادس والعشرين من أيلول عام  ١٩٤٦ والأخير (تحت اسم Hello Bédé بداية من عام  ١٩٨٩) في التاسع والعشرين من حزيران عام  ١٩٩٣. للمجلّة نسخة عربيّة اعتباراً من عام  ١٩٧١ توقّفت عن الصدور بعد أقلّ من عشر سنوات. أذكر أنّ ثمن العدد الأوّل منها كان  ١٢٥ قرشاً سوريّاً في وقت لم يتجاوز سعر مجلّة أسامة الربع ليرة ومجلّة سمير أو ميكي ٣٥ قرشاً أمّا مجلّات المطبوعات المصوّرة المعرّبة في لبنان عن أصولها الأمريكيّة (سوبرمان والوطواط ولولو الصغيرة وطرزان وبونانزا والبرق وغيرها) فكان سعر عددها نصف ليرة ولكنّها منعت من دخول سوريا بداية من عام ١٩٦٧ وإن أمكن اقتنائها عن طريق التهريب.   


تان تان إذاّ أغلى مجلّات الشبيبة المصوّرة في ذلك العهد ولكنّها كانت أفضلها على الإطلاق.     

No comments:

Post a Comment