Sunday, December 6, 2020

حول سوق الحميديّة


 

رأينا في مكان آخر (الرابط أدناه) كيف بني القسم الغربي من سوق الحميديّة في أواخر القرن الثامن عشر خلال ولاية محمّد باشا العظم. القسم الشرقي أحدث ويعود للفترة بين ١٨٨٣ و ١٨٨٦ أو ١٨٨٩ وغطّي في البداية بسقف خشبي نصف أسطواني ليصل القسم الغربي القديم من الحميديّة (أو السوق الجديد) مع المسكيّة. شقّ القسم الشرقي الحديث عبر منطقة سكنيّة وتفرّعت على أطرافه مزيد من الأسواق والمباني التجاريّة كالوكالات. كان هذا السوق بشقّيه القديم والجديد وامتداداتهما بمثابة صلة الوصل بين مركز المدينة القديم حول الجامع الأموي ومركزها الجديد في ساحة المرجة.


استندت هذه النشاطات العمرانيّة على البلديّة وبعض من الأسر الثريّة ومن أبرز هذه الأخيرة آل مردم بك الذين أقاموا عدداً من المشيّدات التجاريّة الحديثة في محيط القلعة ومنها أسواق البرص والعصرونيّة الجديد ومردم بك-الطحّان شمال سوق الحميديّة ووكالتين جنوبه. حلّت منشآت مردم بك محلّ بستان وبيوت سكنيّة ويذكر سجلّ محكمة من عام ١٢٨٦ (١٨٦٩-١٨٧٠ للميلاد) بيتين لمحمّد مردم بك وابنه عثمان وبستاناً من وقف الكيلاني استأجره آل مردم  بك في ذلك الموقع. يفسّر هذا اختلاف الامتداد الشرقي من سوق الحميديّة (توزيع المقاسم أميل إلى العشوائيّة)  عن القسم الغربي الأكثر انتظاماً في تحصيص الأرض. تعكس هيئة المنشآت التجاريّة في القسم الشرقي شكل أرض البستان والبيوت التي حلّت محلّها. 


كان الأخوان علي (١٨١٠-١٨٨٧) وعثمان (١٨١٩-١٨٨٧) مردم بك من أبرز أعيان دمشق وقتها واحتلّا مناصب رفيعة في مجلس الإدارة وتعاونا مع البلديّة في تخطيط سوق الحميديّة.


الخارطة والمعلومات عن Weber. 


للحديث بقيّة. 



سوق الحميديّة


دمشق العثمانيّة الحديثة


ساحة المرجة وانتقال مركز المدينة إلى الغرب


أسواق دمشق العثمانيّة الحديثة








No comments:

Post a Comment