Thursday, December 24, 2020

العمّ ذهب

 


ميلاد مجيد. يقوم العمّ ذهب بدور بابا نويل على غلاف مجلّته عام ١٩٦٣و ١٩٧١ جامعاً الصدقات للمحتاجين في موسم العيد أو لربّما لإيداعها خزينته. 


ولد العمّ ذهب أو Scrooge McDuck عام ١٩٤٧ بريشة الفنّان المبدع Carl Barks (١٩٠١-٢٠٠٠) وعلّه أطرف شخصيّات Disney كونه بلا منازع أغنى وأبخل بطّة في العالم. 


العمّ ذهب ملتزم بنصّ القانون ولكنّه لا يتورّع عن استغلال من حوله لأقصى درجة ممكنة وخصوصاً ابن أخيه المسكين بطّوط Donald Duck الذي يعمل لدى عمّه بحكم الحاجة والضرورة بأرخص وأبخس الأجور رغم محاولاته اليائسة للمساومة وعلى سبيل المثال عندما استأجره العجوز البخيل كي "يهكل همّ" بالنيابة عنه وحاول بطّوط أن يحصل على تعويض أكبر خلال الساعات التي يسهر فيها في الليل بهدف "هكلان الهمّ" من مبدأ أنّه من العدل أن تكون تسعيرة الليل أغلى من تسعيرة النهار. بالطبع  يدفع العمّ ذهب أجرة بطّوط بالقروش والملّيمات. 




هاجس ذهب الأكبر بالطبع أن ينهب اللصوص نقوده وخصوصاً عصابة القناع الأسود Beagle Boys الذين حاولوا مرّة تلو المرّة ولعشرات السنوات سرقة الأطنان من العملة وأوراق النقد التي يحتفظ بها في خزنته (من الواضح أنّ ذهب لا يعرف أو لا يستعمل الشيكّات ومعظم إن لم نقل جميع ما يملكه أموال سائلة يجد متعة خاصّة في الاستحمام بها عوضاً عن الماء والصابون). 


العمّ ذهب - مع استثناءات نادرة - لا يشتري شيئاً ولا يتصدّق مهما كان المبلغ ضئيلاً. الويل كلّ الويل للمتسوّلين والباعة المتجوّلين وطلبة التبرّعات فهو عندما يكون "معتدل المزاج" يكتفي "بإطلاق الرصاص" عليهم عوضاً عن "إلقاء القنابل".   


أخيراً لاقت شخصيّات ديزني الأمريكيّة نجاحاً أكبر في أوروبا والعالم عموماً من النجاح الذي صادفته في أمريكا إلى درجة أنّ بعضاً منها ظهر للمرّة الأولى خارج الولايات المتّحدة وأخصّ بالذكر هنا فرفور أو Fethry Duck الذي رأى النور في مجلّة إيطاليّة عام ١٩٦٤ قبل عامين من تعرّف الأطفال الأمريكييّن عليه.  

No comments:

Post a Comment