Monday, December 28, 2020

زفاف في بيت لزبونا

 

العنوان البديل: بيت لزبونا في كتابات زوّار دمشق


رأينا كيف صنّفت الليدي Isabel Burton بيت لزبونا كأجمل بيوت دمشق إطلاقاً بعد قصر العظم (بالمقارنة اعتبرت مكتب عنبر على بذخه مبتذلاً وتحسّرت على الأبنية التي هدمت ليحلّ محلّها). كتب المبشّر الأمريكي Thomson أيضاً عن هذا البيت (١٨٨٦) ووصفه الفنّان الهولندي Willem de Famars Testas الذي زاره في أيّار عام ١٨٦٨. أنقل اليوم تعريباً عن الفرنسيّة والكاتب Charles Lallemand (الرابط أدناه).



أمّا عن الحيّ اليهودي فهو يشغل مع كنسه العديدة الطرف الجنوبي للشارع المستقيم وهو أقلّ نظافة بكثير من نظيره المسيحي ومع ذلك نرى فيه بعض البيوت الرائعة الجمال للأثرياء من عائلات اليهود وعلى سبيل المثال آل لزبونا.

ذهبنا لزيارة السيّد لزبونا وذكّرته عندما دعاني لحفل زفافه قبل ثلاثين عاماً. تميّز هذا الحفل الجميل والبهيج بمآدب شديدة البذخ وجاشت عواطف هذا الرجل الممتاز عندما ذكّرته بكافّة التفاصيل بما فيها زيّه الوردي كعريس يبلغ من العمر سبعة عشر ربيعاً والنبل الطفولي لعروسه التي كان عمرها وقتئذ ثلاثة عشر عاما. 

مارس المؤلّف Lallemand (١٨٢٦-١٩٠٤) الترحال في مصر وبلاد الشام مع صديقه المصوّر Ludvico Hart (١٨٣٧-١٩١٩) وزيّن أكثر من مجلّد بصور تاريخيّة وثائقيّة ليس فقط للأماكن والمعالم وإنّما أيضاً الأشخاص والأزياء والتقاليد الشعبيّة التي خلّدها في كتاب نادر تسعيرته على أحد المواقع أكثر بقليل من ستّة عشر ألفاً وخمسمائة دولار!

الصورة الملحقة لسيّدات في بيت لزبونا في أواخر القرن التاسع عشر عن F.M.Good. مزيد عن هذا القصر في المستقبل القريب. 




No comments:

Post a Comment