يتألّف بلاط صحن الجوّاني من أشكال معينيّة من الرخام الأبيض تحدّدها شرائط من الرخام الأسود وتشغل مربّعات صغيرة من الرخام الأبيض زواياها الأربع. نرى أمام الإيوان ثلاث ميداليّات كبيرة متعدّدة الفصوص ومرصّعة بالفسيفساء داخل ثلاث مربّعات أحيطت بدورها بإطار مستطيل تكّررت خلاله أشكال نجميّة (الصورة الثانية: كلا اللقطتين لبونفيس Bonfils الأولى أواخر القرن التاسع عشر والثانية عام ١٨٧٢).
البحرة بدورها محاطة ببلاط من نوعيّة فاخرة داخل إطار مربّع تشغل الفسيفساء زواياه (الصورة الثالثة أيضاً عن Bonfils عام ١٨٧٢).
أزيل بلاط الإيوان والفسحة التي تتقدّمه في القرن العشرين.
بيت نيادو-اسطمبولي: محطّات تاريخيّة
Elizabeth Macaulay-Lewis. Bayt Farhi and the Sphardic Palaces of Ottoman Damascus. American School of Oriental Research, 2018.
Brigid Keenan & Tim Beddow. Damascus: Hidden Treasures of the Old City. Thames & Hudson 2000.
No comments:
Post a Comment