استعمل الأبلق في النصف السفلي من هذه الجدران التي احتوت على صفّين من النوافذ. يعلوا عقد نصف دائريّ الشبابيك السفليّة وفوقه ميداليّات من عجينة الجصّ pastework تتناوب مع رسوم لمشاهد الطبيعة والسفن وخلافه. يتخلّل عدد من الأبواب المفصّصة العقد نوافذ الصفّ السفلي مع أطر فوق هذه الأبواب يحتوي كلّ منها على تمثيل لثلاث شبابيك مدبّبة العقد.
شبابيك الصفّ العلوي مستطيلة الشكل تتوّجها عناصر زخرفيّة نباتيّة مشغولة من الخشب تتبع طراز الباروك العثماني ونرى فوق هذه العناصر الطنف cornice المكوّن من لفافات scrolls نباتيّة متناوبة مع مناظر طبيعيّة وميداليّات صغيرة تحتوي على رسوم حيوانات (ضمناً فيلة فوق الإيوان) وطيور.
يعلوا الطنف حافّة متموّجة مطليّة بالرمادي-الأخضر الفاتح (كما هو الحال في أطر نوافذ الصفّ العلوي) تشبه مثيلتها في بيت الدحداح ولكنّها أكثر إتقاناً. أخيراً يكلّل درابزين السقف كافّة العناصر الآنفة الذكر على غرار بيت الدحداح وبيت فارحي.
الصورة الأولى عن American Colony عام ١٨٩٠ والثانية عن Bonfils أواخر القرن التاسع عشر.
بيت نيادو-اسطمبولي: محطّات تاريخيّة
Elizabeth Macaulay-Lewis. Bayt Farhi and the Sphardic Palaces of Ottoman Damascus. American School of Oriental Research, 2018.
Brigid Keenan & Tim Beddow. Damascus: Hidden Treasures of the Old City. Thames & Hudson 2000.
No comments:
Post a Comment