Monday, January 4, 2021

قنصليّة ألمانيا المندثرة‎

  أو بيت محمّد باشا العظم.



الأسطر التالية تعريب عن الصفحة ٥٠٢ من الجزء الثاني لدراسة الدكتور Stefan Weber عن دمشق في القرن الأخير من العهد العثماني.


بني هذا البيت إجمالاً على مرحلة واحدة أمّا عن الموقع فكان مباشرة جنوب السوق الجديد لدى حمّام الباشا قرب المدرسة القجماسيّة في درب الوزير. بنى محمّد باشا العظم هذا البيت على الأغلب في نفس الوقت الذي بني فيه السوق (المقصود المرحلة الأولى لبناء سوق الحميديّة) أي حوالي ١١٩٥ للهجرة الموافق ١٧٨٠-١٧٨١ للميلاد. 



احتوى هذا البيت البالغ الأهميّة على كمّ كبير من الخشب المشغول والحجرات المزخرفة بالعجائن الملوّنة وأصبح مقرّاً لإقامة القنصل الألماني Ernst Lütticke  والقنصليّة (آخر استعمال له) ومصرف لوتيكه اعتباراً من أواخر القرن التاسع عشر. للبيت بهو مفتوح كالإيوان في الطابق العلوي يطابق ما تدعوه الدراسات التركيّة "صوفا" وهذا شديد الندرة في دمشق. طليت بوّابة المدخل بألوان أبلقيّة (أسود وأحمر وأبيض) اعتباراً من زيارة القيصر غليوم الثاني Wilhelm II عام ١٨٩٨. 


دمّر البيت عندما قصف الفرنسيّون سيدي عامود عام ١٩٢٥ وهدم ما تبقّى منه لدى تنظيم منطقة الحريقة ولحسن الحظّ بقي لنا منه قاعة موجودة حاليّاً ضمن مجموعة هنري فرعون ومتحف روبرت معوّض الخاصّ في بيروت.




تعود الصورة بالأبيض والأسود بعدسة Bonfils إلى تاريخ بين ١٨٦٧ و ١٨٩٩. صورة الإيوان الملوّنة عن Library of Congress حوالي ١٨٩٠ أمّا لقطة المحراب فهي حديثة (٢٠٠٣) من متحف معوّض الآنف الذكر. 




بيت محمّد باشا العظم





Stefan Weber. Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009. 


Elizabeth Macaulay-Lewis. Bayt Farhi and the Sphardic Palaces of Ottoman Damascus. American School of Oriental Research, 2018. 

No comments:

Post a Comment