Saturday, January 9, 2021

بيت فارحي: اللوحة المفقودة‎


 

من المدهش أنّنا لا نملك صوراً فوتوغرافيّة تاريخيّة عن بيت حاييم فارحي-المعلّم  (ثاني أكبر قصور دمشق اليهوديّة بعد مكتب عنبر وأقدم بحوالي قرن من الزمن من هذا الأخير) بينما لدينا كمّ لا بأس به من اللقطات لبيوت أصغر منه -على سبيل المثال بيت لزبونا وبيت نيادو اسطمبولي- تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين. 


لحسن الحظّ ترك لنا الفنّان Frederic Leighton لوحته المشهورة عن "قطف الكبّاد" Gathering Citrons العائدة لعام ١٨٧٣ حيث نرى على يمين الناظر الرواق المعمّد الذي يتقدّم الإيوان الغربي لصحن البرّاني.


هناك لوحة ثانية لنفس الفنّان ومن نفس التاريخ ولكنّها مجهولة من الغالبيّة العظمى من الهواة والأخصّائييّن على حدّ سواء ولا نعرفها إلّا من خلال صورة لها بالأبيض والأسود في كتاب للأديب Ernst Rhys عن أعمال الفنّان Leighton بعنوان "بحرة في صحن في دمشق" Fountain in Court at Damascus. بمقارنة هذه اللوحة مع صور البيت الحديثة (اعتباراً من ثمانينات القرن العشرين) استنتجت الدكتورة Macaulay-Lewis أنّها أيضاً لصحن البرّاني مأخوذة من الغرب إلى الشرق أي أنّها تشكّل زاوية قائمة مع رائعة "قطاف الكبّاد" الآنفة الذكر. 


إذاً في حوزتنا لوحتان تاريخيّتان لبيت المعلّم تلاهما صمت تامّ تجاوز المائة عام قبل أن يدخل هذا الكنز عصر التصوير الضوئي. أن تأتي متأخّراً خير من ألّا تأتي أبداً. 


للحديث بقيّة. 






اكتشاف بيت فارحي أواخر القرن العشرين


بيت فارحي: المصادر التاريخيّة


سفارديم دمشق


حارة اليهود


يهود دمشق في العهد العثماني وقصّة بيت فارحي


حاييم فارحي


آل فارحي في القرن التاسع عشر


توزيع بيت فارحي




Elizabeth Macaulay-Lewis. Bayt Farhi and the Sphardic Palaces of Ottoman Damascus. American School of Oriental Research, 2018. 


Elizabeth Macaulay-Lewis

No comments:

Post a Comment