Sunday, January 10, 2021

تحت أرض بيت فارحي‎


 

استغرق بناء بيت فارحي قرابة ٢٥ سنة إلى أن أنجز عام ١٨٠٥. تدلّ مساحة البيت وتوزيعه أنّه قام على أنقاض بيتين ولربّما ثلاثة (جمع عدّة بيوت في قصر كبير عادة منتشرة إلى درجة لا بأس بها في دمشق القديمة كما في بيوت نظام وسعيد القوّتلي والسباعي وسقّا أميني وشيرازي وغيرها).  من الممكن أنّ الأسرة اشترت الأرض أو الأراضي في أعقاب زلزال ١٧٥٩ لتبني عليها قصرها.  


تظهر الخريطة الملحقة عن Ross Burns تصوّراً لمدينة دمشق الرومانيّة التي هيمن عليها معبد المشتري. تواجد المسرح الروماني جنوب الشارع المستقيم في القسم الغربي للمدينة داخل السور ونعلم اليوم -بفضل أعمال المعهد الدانماركي- أنّه بني فوق بيتيّ العقّاد وحورانيّة. البراهين على معبد المشتري والمسرح والشارع المستقيم والباب الشرقي والقوس الروماني  قاطعة أمّا الأدلّة عن الحصن Castrum وميدان الخيل hippodrome ومسرح الغناء odeon فأضعف بكثير ويدخل فيها الافتراض إلى أبعد الحدود. غزت الأبنية ساحة المدينة forum أو agora  (رحبة خالد بن أسيد في القرون الوسطى) منذ قرون. 



ننتقل الآن إلى المنطقة جنوب شرق  الشارع المستقيم  وعلامة X على الخارطة (موقع بيت فارحي). أظهر التنقيب ودراسات Weber و Macaulay-Lewis دلائلاً على وجود بنية رومانيّة مجهولة الهويّة تحت هذا البيت.  


للحديث بقيّة. 





اكتشاف بيت فارحي أواخر القرن العشرين


بيت فارحي: المصادر التاريخيّة


سفارديم دمشق


حارة اليهود


يهود دمشق في العهد العثماني وقصّة بيت فارحي


حاييم فارحي


آل فارحي في القرن التاسع عشر


توزيع بيت فارحي


بيت فارحي: اللوحة المفقودة




Elizabeth Macaulay-Lewis. Bayt Farhi and the Sphardic Palaces of Ottoman Damascus. American School of Oriental Research, 2018. 


Elizabeth Macaulay-Lewis


Ross Burns. Damascus, a History

No comments:

Post a Comment