Tuesday, January 12, 2021

بيت الحورانيّة

 

النسبة لأبي بكر ابن حسن الحورانيّة الذي ترأّس وحدة من عسكر الإنكشاريّة في ثمانينات القرن الثامن عشر والموقع داخل سور المدينة جنوب سوق الصوف وغرب بيت العقّاد (المعهد الدانمركي). بني هذا القصر الشامي في أواخر القرن الثامن عشر أي أنّه عاصر بناء بيت فارحي ولدينا كمّ لا بأس به من وثائق المحاكم من ١٧٧٦ (عندما تمّ شراء ثلاثة مقاسم متجاورة ليناء البيت عليها) إلى ١٨٠٤ لتعرّفنا على تاريخه. أضف إلى ذلك العديد من النقوش الكتابيّة في غرفه من ١٧٨٧ إلى ١٧٩٧. 


حدّد الحيّز المتوافر للبناء شكل هذا البيت الفسيح والحاوي على أربعة صحون: البرّاني الذي يتمّ الدخول إليه من سوق الصوف وصحن المطبخ الصغير في الغرب والجوّاني وأخيراً صحن برّاني ثانٍ صغير في الجنوب والغرب. 




للبيت أهميّة خاصّة نظراً لموقعه فوق القسم الغربي للمسرح الروماني مباشرة (بينما يتربّع بيت العقّاد فوق القسم الشرقي). قام الدكتور Weber بدراسته ونشر ملخّصاً عن أبحاثه في كتابه الموسوعي الذي صدر عام  ٢٠٠٩ (مزيد من التفاصيل في دراسة المعهد الدانمركي عن بيت العقّاد). نستشفّ من خلال الأسطر أنّ هذا المنزل كان أحد أكبر دور دمشق وأكثرها بذخاً رغم الإهمال الذي تعرّض إليه.  


تحوّل بيت حورانيّة إلى مخزن ومكاتب تجاريّة وآل للتداعي إلى أن أفرغته سلطات المدينة عام ٢٠٠٢ وتركته خاوياً مع تدابير احترازيّة لحمايته اعتباراً من عام ٢٠٠٤ إلى أن يقيّض له الله ابن حلال يتبنّاه ويرمّمه. هكذا كان الوضع عام  ٢٠٠٩ ولا أدري ما هو اليوم.


الصورة الملحقة عن Weber عام ٢٠٠٣ وهي للجانب الشمالي من الجوّاني. 





Elizabeth Macaulay-Lewis. Bayt Farhi and the Sphardic Palaces of Ottoman Damascus. American School of Oriental Research, 2018. 


Elizabeth Macaulay-Lewis


Peter MortensenBayt al-'Aqqad: History and Restoration of a House in Old Damascus. Proceedings of the Danish Institute in Damascus 2005. 


Stefan Weber. Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009. 

No comments:

Post a Comment