Sunday, January 31, 2021

بيت طوطح

 



الموقع جنوب الشارع المستقيم على شارع الخراب.


بني هذا البيت على مرحلتين وجدّد طابقه الأرضي في الجهة القبليّة في منتصف القرن التاسع عشر مع استعمال عجائن جصيّة تعود لحوالي عام ١٦٠٠ وهدم الإيوان. استعمل البازلت في القسم الشمالي الذي يعود لأواخر القرن التاسع عشر وتوجد فيه غرفة استقبال كبيرة. هناك أيضاً صوفا فسيحة مسقوفة بقبوة في الطابق العلوي أضيفت في هذه المرحلة عندما تحوّل البيت من الطراز التقليدي المتمركز حول الصحن إلى طراز القوناق الذي تزايدت شعبيّته في القسطنطينيّة آنذاك. النسبة للتاجر موسى طوطح الذي قيل أنّه كان عضواً في البلديّة ولكن لا يوجد ما يؤكّد ذلك في تقارير السلنامة. وصف الدكتور Weber حالته بالجيّدة عام ٢٠٠٩.   


تعود الصورة أعلاه لغرفة الاستقبال (عن Weber) إلى أواخر تسعينات القرن العشرين ويشير السهم الأحمر الصغير في الأعلى على يسار الناظر إلى إطار حجريّ باروكيّ الزيّ نحت خصّيصاً لاحتواء نصّ كتابيّ بالعبريّة لنا عودة إليه.  





Elizabeth Macaulay-Lewis. Bayt Farhi and the Sphardic Palaces of Ottoman Damascus. American School of Oriental Research, 2018. 


Elizabeth Macaulay-Lewis


Stefan WeberDamascus, Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009.


No comments:

Post a Comment