Monday, January 25, 2021

مكتب عنبر: الصحن المركزي

 


يعدّ الصحن المركزي لمكتب عنبر من أكبر صحون الدور الشاميّة وأكثرها بذخاً. يتقدّم رواق الصاليا الشماليّة فيه ويقابلهما إيوان كبير في الجهة القبليّة. هناك إيوانان صغيران متواجهان على جانبيّ الإيوان الكبير في نهاية الصحن الجنوبيّة.


شمل الطابق العلوي في البيت رواقاً مفتوحاً لا نظير له في دمشق القديمة يقع فوق رواق الطابق الأرضي مباشرة. أغلق رواق الطابق العلوي بجدار في القرن العشرين ونعرف وجوده فقط من خلال الصور التاريخيّة (اللقطة الملحقة عن Bonfils في أواخر القرن التاسع عشر).


الصحن الغربي كبير أيضاً وذو غرف فسيحة وإن اختلف تنظيمها الحالي عن الأصل الدارس. ليس لدينا صور لهذا الرواق قبل القرن العشرين.


أخيراً لا يوجد نقوش كتابيّة تاريخيّة في مكتب عنبر والسبب على الأرجح إفلاس يوسف أفندي وهجرته قبل أن يستطيع أن يسكن في داره ويضع اللمسات النهائيّة على زخارفها.








مكتب عنبر. الخلفيّة التاريخيّة




مكتب عنبر من جلاء العثمانييّن إلى الانتداب الفرنسي


مكتب عنبر


مكتب عنبر: نبذة تاريخيّة


مكتب عنبر: الصحن الشرقي





Elizabeth Macaulay-Lewis. Bayt Farhi and the Sphardic Palaces of Ottoman Damascus. American School of Oriental Research, 2018. 


Elizabeth Macaulay-Lewis


Stefan WeberDamascus, Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009.

No comments:

Post a Comment