Thursday, August 22, 2024

تلّ حالولة

 


يبعد هذا الموقع الأثري في محافظة الرقّة قرابة ١٠٥ كيلومتراً إلى الشرق من حلب. ويعود الفضل في تنقيبه للمرّة الأولى إلى بعثةٍ اسپانيّة ترأّسها Miquel Molist عام ١٩٩١.

عُثِرَ على السوار في الصورة المرفقة ضمن محتويات أحد القبور العائدة إلى العصر الحجري قبل اكتشاف الفخّار. أهمّ أنواع حلي حالولة هي العقود والأساور والقلائد وأغطية الرأس والزنانير. استُعْمِل الحجر خصوصاً وأحياناً النحاس والصدف (القواقع) في خرزات العقود ويمكن مصادفة مختلف المواد الأوليّة في نفس الحلية وإن كان العقيق الأبيض والفيروز أكثر استعمالاً. مواد الأساور الخام أكثر تنوّعاً عموماً من العقود التي تشكّلت خرزاتها من الأحجار والنحاس، النحاس فقط، أو الأحجار والأصداف. صُنِعَت القلائد من العظام والقواقع بينما تطغى القواقع في زينة أغطية الرأس والأحزمة. 


المصدر: تلّ حالولة.

حاليّاً من مقتنيات متحف دمشق الوطني

العصر: الحجري المتأخّر أو الحديث.

الصورة: Nicholas Randal




إضاءات على المتحف الوطني في دمشق. وزارة الثقافة، المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ٢٠٠٦.





    


M. Molist, I. Montero-Ruiz, X. Clop, S. Rovira, E. Guerrero, J. AnfrunsNew Metallurgic Findings from the Pre-Pottery Neolithic: Tell Halula (Euphrates Valley, Syria). Paléorient  Année 2009 (pp. 33-48). 
Miquel MolistJosep AnfrunsFerran Borrell, Xavier Clop. Ensemble des objets qui constituent le dépôt funéraire de la sépulture 206. PPNB moyen.

 

No comments:

Post a Comment