Tuesday, September 10, 2024

قرون للشراب من أوغاريت

 


وصف الأستاذ عدنان الجندي في "دليل مختصر" لمتحف دمشق الوطني قرناً rhyton مخروطياً للشراب من الفضّة خالياً من الزخارف بارتفاع ٣٤٦ من معاشير المتر وقطر أعظمي بلغ ١٠٦ من معاشير المتر ووزن ٥٧٥ غرام.  مقبض القرن بشكل حلقة وفوهته من النهاية المدبّبة. استُعْمِلَ هذا النوع من الآنية لاحتواء وصبّ السوائل كالزيوت وما شاكلها لأغراض دينيّة (إراقة السوائل إكراماً للآلهة libation أو المسح anointing). صورة القرن المذكور مأخوذة من الطبعة الإنجليزيّة لدليل المتحف الصادرة عام ٢٠٠٨ للأستاذ عابد عيسى (صفحة ١٥ و ٧١) بيد أنّها تمثّل على الأرجح قرناً مشابهاً من الفخّار المزخرف والملوّن وليس القرن الفضّي الثقيل الذي وصفه الأستاذ الجندي إذا قبلنا ما كُتِبَ على موقع متحف حلب الذي يفترض أنّ القطعة المعروضة من مقتنياته. هناك مع ذلك الكثير من أوجه الشبه: الأبعاد والشكل والمكوّنات ناهيك عن العهد (البرونزي المتأخّر أو الحديث) والاستعمال. 


أسفر تنقيب موقع أوغاريت عن عدّة قرون من هذا النوع كتب عنها Schaeffer ونشر صورها كما في الصورة الملحقة بالأبيض والأسود على سبيل المثال. 





محمّد أبو الفرج العشّ وعدنان الجندي وبشير زهدي. المتحف الوطني بدمشق، دليل مختصر. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٦٩. 




 F.-A Claude SchaefferLes fouilles de Minet-el-Beida et de Ras-Shamra. Troisième campagne (printemps 1931). Rapport sommaire. Syria. Archéologie, Art et histoire Année 1932.

ʿĀbid ʿīsā, a guide to the National Museum of Damascus 2008. 

Les rhytons d'Ougarit 


No comments:

Post a Comment