Wednesday, June 11, 2025

مذبح الضمير ونحت الإسكندر الأكبر

 


مذبحٌ رباعيّ الوجوه ومقولب في قاعِدَتِهِ وتاجِهِ. هناك قصعة طفيفة التجويف على سطح النحت حوْلَها حواجز بشكل أوراق نباتيّة تحتلّ الزوايا الأربع لحمايتها من الرياح. نرى على كلٍّ من أوجه جذع المذبح نحتاً بارزاً لتمثال نصفي. من الواضح أنّ الفنّان اتّبع نفس النهج في الصور الأربع ومع ذلك ملامحُ الأوجه مختلفةٌ كلّ الاختلاف. 



- الوجه الأوّل: رجلٌ ملتحٍ أجعد الشعر شرقيّ الثياب يعتمر تاجاً من أوراق الغار مع ميداليّة في المنتصف.  ليس من المؤكّد فيما إذا كان المَعْني مَلِكاً أم إلهاً. 

- الوجه الثاني: شابٌّ أمرد شرقيّ الرداء. تأخذُ خصلاتُ شَعْرِهِ شكلاً حلزونيّاً. غطاء الرأس مسطّح الشكل. علّ هذا الشخص أحد ملوك المشرق، الحارثة الرابع على سبيل المثال. 

- الوجه الثالث: الإسكندر الأكبر ما في ذلك من شكّ بدلالة الوجه الفتيّ الأمرد والرأس الكبير والعنق الثخين كما في توكيدٍ على ذكورة العاهل وجبرؤوتِهِ وسطوَتِهِ. العينان لوزيّتان. يؤطّرُ الشعرُ الأشبه بلبدة الأسد الوجهَ ويُفْرَقُ في المنتصف على الطراز المدعو anastole تماماً كما في صور الإمبراطور المقدوني النمطيّة. يرتدي الإسكندر عباءةً عسكريّةً chlamys يونانيّةً يثبّتُها مشبكٌ fibula مستديرٌ على الكتف الأيمن.   

- الوجه الرابع: رجلٌ أمرد رومانيّ الملامح يكتسي بسترةٍ تشكّلُ في الوسط طيّتين متراكبتين بشكل حرف V. تسريحة الشعر عموديّة والجبين بالتالي ضيّقٌ يتبع الطراز المنسوب إلى الإمبراطور Trajan.



نرى على اثنين من أوجه القولبة العلويّة نقشاً كتابيّاً يونانيّاً من سطرٍ واحد ترجمَتُهُ الآتية: 


ΣΑΔΑΡΕΙΟΣ ΒΑΣΣΟΥ


"ساداريوس ابن ڤاسّوس". 


النحت في حالةٍ ممتازة. 


المصدر: الضمير

المادّة: بازلت. 

الأبعاد (معاشير المتر): الارتفاع ٦٣٠، العرض ٢٩٢، الطول ٣٠٠

العصر: القرن الأوّل إلى الثالث للميلاد. 

النصّ: بتصرّف عن Weber (صفحة ٣٢).

الصورة بالأبيض والأسود عن Weber والملوّنة عن عابد عيسى

من مقتنيات متحف دمشق الوطني



Thomas M. Weber. Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum of Damascus. Vol I, from Cities and Villages in Central and Southern Syria. Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms. 2006.
ʿĀbid īsā. A Guide to the National Museum of Damascus 2006.

No comments:

Post a Comment