أرضيّة فسيفسائيّة بالغة الأهميّة تمثّلُ مشهداً رمزيّاً واسعاً مؤطّراً بزخارفٍ هندسيّة. تتعلّق هذه اللوحة بتمجيد الأرض ونرى في مركزها امرأةً محاطةً بأطفالِها ترمز إلى الأمّ الأرض Gaia وثمارها. على يسار الناظر شخصٌ (الربّ Aion) يمسكُ عجلةً ترمز إلى الزمن وخَلْفَهُ أربع شابّات يُجَسِّدْنَ الفصول الأربعة، وإلى يسارِهِنَّ ربّة النباتات Georgia تتأمّل الأرضَ وثمارِها. يظهر رَجُلٌ على اليمين Prometheus يقوم بنَحْتِ تمثالٍ من الصلصال يرمز إلى خَلْقِ البشر وفوقَهُ الإله الرسول Hermes وحولَهُ ثلاث إناثٍ إحداهنّ الزهرة إلهة الحبّ (العارية الصدر) والثانية Psyche التي تمثّل الروح. الرؤوس في أعلى الصورة من الطرفين تمثّل الرياح الأربع: Boreas (ريح الشمال وهواء الشتاء البارد)، Zephyrus (رياح الربيع وباكورة الصيف الغربيّة)، Notos (ريح الجنوب وعواصف أواخر الصيف والخريف)، و Eurus (من الجنوب الشرقي).
المصدر: شهبا. تمّ العثور على اللوحة عام ١٩٥٢.
الأبعاد (عشيرات المتر): الارتفاع ٢٧٢، الطول ٣٣٢.
العصر: يوناني - روماني.
النصّ: بتصرّف عن بشير زهدي (النسخة الفرنسيّة صفحة ١١٦).
الصورة: Nicholas Randall.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
إضاءات على المتحف الوطني في دمشق. وزارة الثقافة، المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ٢٠٠٦.
No comments:
Post a Comment