لربّما كان هذا النحت أصلاً جزءاً من لوحٍ أكبر في عمارةٍ ما. إله الرعاة كائنٌ أسطوري يجمع رأسَ وجذع إنسان مع قرون كبش (أو ماعز) وحوض الحيوان وقائميهِ الخلفييّن. المنظور جباهي نرى Pan فيه منتصباً بحمل بيدِهِ اليسرى مصفارَهُ المعروف أمام الشرسوف، وباليمنى النهاية السفليّة لعصا معقوفة boomerang التي أسماها اليونانيّون lagobolon وفي العهد الروماني pedum. يرتدي الإلهُ معطفاً أو بالأحرى جزّةً من الصوف عُقِدَت أمامَ أعلى ومنتصف صَدْرِهِ. الوجهُ ملتحٍ والقحف مكسو بشعرٍ أجعد كثيف يخفي القرنين أو يكاد. العينان لوزيّتان ومتفتّحتان تؤطّرهما أجفانٌ دقيقة.
القسم السفلي من اللوح مكسور مع ساقيّ الربّ. الوجهُ متآكِلٌ وهناك أضرار لحقت بالقولبة في أكثر من مكان.
طرح Dunand احتمال كون النحت يمثّل هرقل، أو عربيداً من مرافقيّ إله الخمر، أو حتّى هذا الإله (ديونيسوس أو باخوس) بنفسِهِ بيد أنّه رجّح في نهاية المطاف أنّ المعني Pan فعلاً وهو في ذلك على اتّفاقٍ مع Weber.
المصدر: قنوات. كان هذا النحت أصلاً من مقتنيات متحف السويداء. اختفت القطعة بعد ١٩٣٤ لتعاود الظهور لاحقاً عندما أهداها السيّد أنطوان دحداح إلى متحف دمشق.
المادّة: بازلت.
الأبعاد (عشيرات المتر): الارتفاع ٥٣، القاعدة ٤٢، السماكة ٢٠.
العصر: القرن الثاني أو الثالث للميلاد.
النصّ بتصرّف عن Weber.
الصورة: عابد عيسى.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
Maurice Dunand. Le Musée de Soueïda, inscriptions et monuments figurés. Paris, Librairie orientaliste Paul Geuthner, 1934.
No comments:
Post a Comment