Sunday, June 15, 2025

پانياس وبانياس

 


هناك بانياسان في بلاد الشام، الأولى على الساحل السوري والثانية في الجولان. الاسمان متطابقان في الأبجديّة العربيّة التي لا تفرّق بين B  و P بيد أنّهما مختلفان تمام الاختلاف، ليس فقط في لفظهما في اللغات الأوروپيّة، وإنّما أيضاً من ناحية الاشتقاق والأصل. المدينتان غارقتان في القِدَم شأنهما في ذلك شأن العديد من المواقع السوريّة. 


بانياس الساحل الفينيقي = Balanaea أو Balanée مذكورة في النقوش الكتابيّة اليونانيّة (Renan صفحة ١٠٦ - ١١٠) في العهد الهلنستي وعُرِفَت أيضاً تحت تسمية Leucas ثمّ تحوّلت إلى Valénie تحت الصليبييّن عندما كانت من حصّة إمارة أنطاكيا قرب حدودها مع كونتيّة طرابلس. المدينة بالطبع معروفة لدى الجغرافييّن العرب في القرون الوسطى (ياقوت وأبو الفداء مثلاً) الذين حرّفوا اسمها (Dussaud صفحة ١٢٨ - ١٢٩). 


پالمقارنة پانياس الجولان Panéas نسبةً للإله Pan ربّ الطبيعة والرعاة والبراري (Dussaud صفحة ٣٩٠ - ٣٩١) وعُرِفت أيضاً تحت تسمية قيصريّة فيليپ أو فيلبّس Caesarea Philippi المذكورة في العهد الجديد (إنجيل متّى الإصحاح السادس عشر، الآية ١٣) والتي أسماها أغريبا الثاني Neronias.   


صورة النحت الملحق للإله Pan مأخوذة من Dunand وستكون موضوع المنشور القبل. 



René DussaudTopographie historique de la Syrie antique et médiévale. Librairie Orientaliste Paul Geuthner, 1927.
Ernest RenanMission de Phénicie. Paris: Imprimerie impériale 1864. 
Maurice Dunand. Le Musée de Soueïda, inscriptions et monuments figurés. Paris, Librairie orientaliste Paul Geuthner, 1934.

No comments:

Post a Comment