Tuesday, June 10, 2025

ما تبقّى من ربّة نصر الضمير‎

 


لم يبقَ من هذا النحت إلّا أسفَلهُ ومع ذلك بإمكانناً التعرّف على هويّتِهِ بدقّةٍ معقولة بفضل أسلوب تنفيذ طيّات الثوب اليوناني المميّز للرداء التقليدي لربّة النصر (نايكي) في حركتِها الانسيابيّة. القدمان تنتعلان صندلاً وتقفان فوق قاعدةٍ كرويّة ترمز إلى الأرض. 

الجسم فوق الركبتين مفقودٌ بكامِلِهِ مع النهاية الجانبيّة اليسرى أسفل الثوب. نَحَتَ الفنّان القسم الخلفي من التمثال كيفما اتّفق. السطح مكسو بقشور بنيّة. 


هناك نقش كتابي باليونانيّة تحت القدمين نصُّهُ الآتي:


ΜΕΛΕΧΟΣ ΒΟΥΙΟΜΑΛ(ΕΧΟΥ) ΑΒΓ{ΑΛ-ΩΙ or ΑΡΩΙ}


"ملخوس، ابن بويماليخوس (قَدَّمَهُ) إلى (الربّ) أبغ (ال أو أبغار)".


المصدر: مقصورة الضمير. عُثِرَ على هذا النحت في المخيّم العسكري واقتناه المتحف في الثامن عشر من تشرين ثاني نوڤمبر عام ١٩٤٦.

المادّة: رخام أبيض. 

الأبعاد (عشيرات المتر): الارتفاع ٤٧، العرض ٣٩، السماكة ٣٢.

العصر: القرن الثاني أو الثالث للميلاد. 

النصّ: بتصرّف عن Weber صفحة ٣١.

من مقتنيات متحف دمشق الوطني







Thomas M. Weber. Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum of Damascus. Vol I, from Cities and Villages in Central and Southern Syria. Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms. 2006.

No comments:

Post a Comment