Sunday, June 1, 2025

روفوس بن آسبوس‎

 


أو ابن إيسوس حسب زهدي (صفحة ١١٣ من نسخة دليل المتحف الفرنسيّة). صورة النقش الكتابي متوافرة بفضل Weber ولربّما استطاع الخبراء باليونانيّة القديمة البتّ بالموضوع. 


الرأس مائلٌ إلى الوراء والبصرٌ شاخصُ نحو الأعلى. يرتدي الشخص عباءةً نرى حاشيَتَها مائلةً أمام أسفل الصدر وأعلى البطن. يغطّي الثوبُ الجسمَ حتّى الكاحلين. القدمان مكشوفتان تنتعلان صندلاً. اليدان تنشران لفافةً من القرطاس تحملُ نصّاً كتابيّاً باليونانيّة كما يلي:


ΡΟΥΦΟΥ ΑΣΒΟΥ ΤΟ ΘΕΜΑ

"إلى ذكرى روفوس ... ابن آسبوس". 


عُثِرَ على الرأس مفصولاً عن الجسد وأُعيدَ لصقُهُ مؤخّراً. ملامحُ الوجهِ مشوّهةٌ وهناك أضرار لحقت بالكساء أمام الركبة اليسرى. السطح مغطّى بالكامل بطبقة من الصدأ البنّي الداكن. 


المصدر: الكفر. عُثِرَ على هذا التمثال إبّان تنقيب قامت به المديريّة العامّة للآثار في محاولةٍ لإنقاذ ما تبقّى من الموقع عام ١٩٥٢ وكان ذلك في كَرْمٍ إلى الشمال من القرية. 

المادّة: بازلت. 

الأبعاد (عشيرات المتر): الارتفاع ٩٢، العرض ٣٧، السماكة ٤٥ .

العهد: القرن الثاني للميلاد. 

النصّ بتصرّف عن Weber (صفحة ٩٩ -١٠٠).

من مقتنيات متحف دمشق الوطني




Thomas M. Weber. Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum of Damascus. Vol I, from Cities and Villages in Central and Southern Syria. Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms. 2006.
Catalogue du Musée National de Damas. publication de la Direction Générale des Antiquités et des Musées. Damas 1969.

No comments:

Post a Comment