Saturday, June 17, 2017

دمشق ترحّب بكم

صدّق أو لا تصدّق:  بإمكانك الحصول على خارطة كبيرة ومفصّلة لمدينة دمشق لقاء ثلاث ليرات سورية (أو دولار أمريكي واحد) فقط لا غير ولكن بشرط أن تشتريها عام 1954 عندما صدرت عن المكتب السوري السياحي للمعلومات (الواقع شارع فؤاد الأوّل أو شارع بورسعيد حاليّاً) وبالطبع كانت الليرة ونصف الليرة وحتى ربع الليرة فضيّة في ذلك الوقت. 


لتوخي الدقة هذا الكتيّب يحتوي على خريطتين للمدينة: الأولى لدمشق الكبرى مع ضواحيها بقياس 60 سم في 90 سم والثاني (على قفا الخريطة الأولى)  بدقة أعلى للمدينة القديمة 30 سم في 55 سم مع فهرس لمعالمها التاريخية والحديثة. بالنسبة لشكل الكتيّب ككل فهو قطعة من الورق السميك تبلغ أبعادها 86 في 114 سم وقابلة للطي طولاً وعرضاً 9 في 4 بحيث تبلغ الأبعاد النهائية للكرّاس المطوي 13 سم في 22 سم. 


تحيط خريطة مدينة دمشق 11 صورة بدقة جيّدة بالأبيض والأسود لمختلف معالم المدينة ومنها الجامع الأموي والتكيّة السليمانيّة وقصر العظم والجامعة السوريّة (سابقاً الثكنة أو القشلة الحميديّة) والشارع المستقيم وسوق الحميديّة وحديقة السبكي. وعلى اعتبار أن هذا الدليل موجّه للسيّاح أوّلاً وآخراً فهو يحتوي على العديد من المعلومات والعناوين المفيدة من البنوك الغربيّة مثل British Bank of the Middle East و Credit Lyonnais والعربيّة كبنك مصر وسوريّا ولبنان والبنك العربي المحدود (له فرع في القدس) إلى دعايات شركات الطيران Air France و KLM (الهولنديّة) ووكالات النقل والسياحة ومنها الكرنك ووكالة سعادة للسفر ذات الملكيّة والإدارة الأمريكيتين والواقعة في شارع بغداد وهذه الوكالة الأخيرة وفّرت للسيّاح جولات في الأماكن المقدّسة المسيحيّة واليهوديّة Biblical Land Tours ونزلاً hostel لمن لم يرغب في ارتياد الفنادق الفخمة الحديثة مثل قطّان وأميّة والشرق واليرموك



غني عن الذكر أن كافة معلومات هذه النشرة باللغة الإنجليزيّة. 

No comments:

Post a Comment