تقف إلهة الجمال والحبّ عاريةً تماماً على قاعدةٍ مكعبة. ركبتها اليمنى مثنيّةٌ قليلاً وقدمُها اليمنى مرفوعةٌ لا تلامس الأرض باستثناء أصابعها. تغطّي الربّةُ فرْجَها بيدها اليسرى في إيماءةِ حياءٍ تتكرّر في العديد من التماثيل وتشهر نعلها بيدها اليمنى وكأنّها تحاول ردّ اعتداءٍ ما. الخصر نحيلٌ والقدّ أهيفٌ. الثديان صغيران. الوجه دقيق المعالم يلتفت إلى اليسار. الشفتان مزمومتان والعينان واسعتان. الشعر مفروقٌ فوق الجبين ويشكّلُ كعكةً تتوّج القحف. الحلي كنايةٌ عن أسلاكٍ ذهبيّةٍ نراها في الإكليل والعقد والأساور والخلاخل. هناك قطعة ناقصة من الظهر وثانية من القاعدة مع اهتراء طفيف لدى الركبتين وتبقى حالة هذا التمثال الصغير مع ذلك جيّدة. السطح مغطّى بطبقةٍ كامدةٍ من الصدأ الأسود مع بقع زرقاء تتوزّع عشوائيّاً هنا وهناك. الجسم أجوف وكذلك القاعدة. نرى آثار لحام ثخينةً تحت الكعب الأيسر.
المصدر: خسفين.
المادّة: برونز.
العهد: القرن الثاني أو الثالث للميلاد.
الأبعاد: الارتفاع ٢٥٥ معشار المتر، العرض ٦٨ معشار المتر، السماكة ٥٧ معشار المتر.
النص: بتصرّف عن Weber (صفحة 67).
الصورة: Nicholas Randall.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني (هديّة من السيّد أنطوان دحداح عام ١٩٤٣).
إضاءات على المتحف الوطني في دمشق. وزارة الثقافة، المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ٢٠٠٦.
Thomas M. Weber. Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum of Damascus. Vol I, from Cities and Villages in Central and Southern Syria. Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms. 2006.
No comments:
Post a Comment